اعلان

علاج الشوكة العظمية بالأعشاب الطبيعية.. تعرف على الشوكة العظمية وعلاجها

الشوكة العظمية هي عبارة عن التهابات تصيب الأنسجة الرخوية لكعب القدم، مما يؤدي إلى ترسب الكالسيوم في تلك المنطقة، وتسمى هذه الحالة بالشوكة العظمية أو شوكة الكعب، ويمكن الكشف عنها بكل سهولة عن طريق الأشعة حيث تظهر على شكل بروز عظمي، ويوجد عدة أسباب للإصابة بهذه الحالة كأن يحدث ترسب لبعض أنواع الأملاح في الكعب مثل حمض اليوريك أو بسبب ارتداء الكعب العالي، أو الإصابة بالتهاب بكتتيري، أو ارتداء أحذية بمقاسات ضيقة، أو كثرة المشي حافياً، أو زيادة وزن الجسم، وسنقدم خلال هذا المقال طرق علاج الشوكة العظمية بالأعشاب.

نقدم لكم طريقة علاج الشوكة العظمية بالأعشاب من المنزل وبطرق سهلة وبسيطة بمكونات متاحة.

علاج الشوكة العظمية بالأعشاب

علاج الشوكة العظمية بالأعشاب 

نصائح علاج الشوكة العظمية بالأعشاب

-يتم تحديد علاج الشوكة العظمية بعد تشخيص الحالة، حيث يتم أولاً إجراء التحاليل الطبية للكشف عن السبب الرئيسي للإصابة بهذه الحالة، وفي حال وجود مرض عضوي ما مثل الروماتيزم أو النقرس فيجب علاج المرض العضوي بالأدوية الطبية اللازمة وتحت إشراف الطبيب المختص. 

- تتكون مرحلة العلاج الأولى من العلاج بالعقاقير والأدوية بالإضافة إلى تخفيف وزن الجسم واتخاذ الإجراءات الوقائية مثل عدم ارتداء الكعب العالي لمنع تطور الحالة، وفي حال عدم استجابة المريض للعلاج الدوائي يتم العلاج بالكورتيزون، عن طريق الحقن الموضعي في منطقة الشوكة العظمية. 

- التدرج في العلاج ضروري جداً لعلاج الحالة بشكلٍ نهائي، فإن لم تحدث استجابة للعلاج بالأدوية والمسكنات وحقن الكورتيزون، يتم اللجوء إلى العلاج بالموجات التصادمية، ومن ثم العلاج بالأعشاب، ويجب الانتباه إلى عدم تخطي العلاج بالعقاقير والأدوية لأنه الأسرع والأكثر فاعلية. 

وصفات علاج الشوكة العظمية بالأعشاب 

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تستخدم فيها الأعشاب لعلاج الشوكة العظمية، وهي: 

1-أولها باستخدام الفلفل الأحمر المطحون

حيث يتم طحن كمية من الفلفل الأحمر وإضافة زيت الزيتون له حتى يصبح كالمرهم وبعدها يتم تطبيقه على موضع الإصابة فيزول الألم تدريجياً ويخف الالتهاب.

2- مزيج من الأعشاب الطبيعية 

تتكون من مزيج من كميات متساوية من زيت الخردل وزيت الزيتون وزيت حبة البركة، وبعدها يضاف مقدار قرنين من الفلفل الأحمر الحار المطحون إلى مزيج الزيوت، ونترك المزيج يوماً كاملاً وبعدها نضع كمادات دافئة على الكعب لمدة عشر دقائق، ومن ثم ندهن مكان العظمة الشوكية بالمزيج ونغطي الكعب بقطعة من الشاش الأبيض مع تدفئة القدمين، ونحرص على تكرار العملية مرتين في اليوم. 

يمكن عمل تدليك يومي لمنطقة الإصابة للتخفيف من التهابها، كما يمكن وضع مكعبات الثلج على الكعب لمدة ربع ساعة يومياً للتخفيف من الألم، أما بالنسبة للوصفات العشبية فيجب تكرارها يومياً للحصول على الشفاء التام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً