عمل الزوجة بعد الزواج بدون إذن زوجها هذا هو رأى الإفتاء حوله

ads

05:36 م

الإثنين 21/أكتوبر/2019

حجم الخط A- A+

تنشأ العديد من الخلافات بين الزوجين بسبب عمل الزوجة بعد الزواج بالرغم من أن هناك حالات تكون فيها الزوجة عاملة فعلا قبل الزواج ولكن تنشأ الخلافات بين الزوجين حول عمل الزوجة بعد الزواج ، خاصة الخلافات التي تتعلق بتمسك الزوجة بحقها في العمل في حالة اعتراض الزوج على العمل أو الخلافات بين الزوجين حول دخل الزوجة أو عدد ساعات عمل الزوجة، فهل يحق للزوج منع الزوجة من العمل بعد الزواج ؟ وهل هناك شروط تجعل من عمل الزوجة بعد الزواج حقا مكتسبا لها لا يجوز للزوج حرمانه منها ؟ وما هى الحالات التي لا يحق للزوج منع زوجته من العمل بعد الزواج بالرغم من عملها قبل الزواج ؟ 


خطبة المرأة المطلقة في فترة العدة.. هذه هى شروطها للخروج من دائرة الحرام

عمل الزوجة بعد الزواج بدون إذن زوجها هذا هو رأى الإفتاء حوله

حول هذه الأسئلة ذهبت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إلى أنه إن كان عمل المرأة متقدمًا على عقد الزواج فلها الالتزام بعملها، وإن رفض الزوج ذلك، ولها ما يترتب على ذلك من الخروج إلى العمل بغير إذنه إن رفض؛ لصحة الإجارة (عقد العمل المبرم بينها وبين المكان الذي تعمل فيه)، ولا يملك الزوج منعها، حتى تنقضي مدة عقد العمل؛ لأن عملها تمَّ بعقدٍ سابق على نكاح الزوج مع علمه بذلك ورضاه به وتزوجها عليه، فصار ذلك كالمشروط.
وأما إذا أرادت الزوجة أن تعمل بعد الزواج، ولم يكن هناك من شرط قبل الزواج في ذلك الشأن فلا يجوز لها الخروج للعمل حينئذ إلا بإذن الزوج، فإن لم يأذن يجب عليها الامتثال، فإن عصته وخرجت بغير إذنه كانت ناشزا، وسقط حقها في النفقة حينئذ، وكانت آثمة أيضا، والذي يحكم بذلك هو القاضي.

موضوعات متعلقة