اعلان
اعلان

تزامنا مع انطلاق القمة الروسية ـ الأفريقية برئاسة السيسي.. 8 معلومات عن حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا

صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

شهدت العلاقات المصرية - الروسية تطورًا كبيرًا خلال الآونة الأخيرة، خاصة بعد حرص الدولة المصرية على تحقيق نجاح للبرنامج الاقتصادي، وتوطيد علاقاتها مع الدول الأوروبية، عن طريق قيام بالعديد من الزيارات والتي من شأنها بحث سبل الدعم التعاون بين الدولتين، من أجل زيادة استثمارتها، مما سيكون له مردوده الإيجابي على زيادة الصادرات والواردات بين البلدين، حيث وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم إلى مدينة سوتشي الروسية، لترأس القمة الإفريقية الروسية.

وتقام القمة يومي 23-24 أكتوبر الجاري، تحت اسم قمة "روسيا - أفريقيا" الأولى برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

اقرأ أيضا..سحر نصر تشارك في افتتاح منتدى طريق الحرير بجورجيا بحضور 38 دولة

وتستعرض " أهل مصر" 8 معلومات عن حجم التبادل المصري الروسي بين البلدين، حيث شهدت التعاون طفرة اقتصادية جديدة منذ اندلاع ثورة 30 يونيو، ونستعرضها خلال التقرير التالي:

- حقق حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا نموًا ملحوظًا خلال عام 2018، حيث بلغ نحو 7.66 مليار دولار.

- ارتفعت الصادرات المصرية إلى روسيا بمعدل 4.1% خلال عام 2018 لتسجل نحو 526.4 مليون دولار مقارنة بنحو 505.6 مليون دولار خلال عام 2017.

- يوجد بمصر مشروع المنطقة الصناعية الروسية والذي يعد المشروع الأول لروسيا خارج حدودها، حيث بلغت حجم رؤوس الأموال الروسية في مشروعات البنية التحتية للمشروع يبلغ 190 مليون دولار، في حين تبلغ الاستثمارات المتوقعة نحو 7 مليارات دولار، سوف يوفر نحو 150 ألف فرصة عمل.

- هناك تعاون بين مصر وروسيا في مجال الطاقة، حيث احرزت تقدم ملحوظ في ميادين استخراج وإنتاج النفط والغاز الطبيعي.

- اشتملت الصادرات المصرية على الحاصلات الزراعية والسلع الصناعية خاصة المنتجات الصيدلانية ومنتجات الصناعات الغذائية والكيماوية.

- كانت روسيا قد اتفقت على صفقة تمويل وتوريد 1300 عربة قطار لتطوير قطاع السكك الحديدية في مصر من أجل بحث خطوات التصنيع المشترك لهذه النوعية من العربات.

- هناك التعاون الاقتصادى المصرى الروسى ينتج عنه شركات المراجل البخارية وأفران الحديد والصلب ومجمع الألومنيوم وشركات الكيماويات والسلع الهندسية والآلات.

- اتفق الرئيسان عبد الفتاح السيسى وفلاديمير بوتين على التوقيع وثيقة يتم بموجبها إعطاء إشارة البدء فى مشروع الضبعة النووى، والذي يضم المحطة النووية، وفقًا للاتفاقية، فى المرحلة الأولى 4 وحدات قدرة كل منها حوالى 1200 ميجاوات، بتكلفة حوالى 10 مليارات دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء