اعلان
اعلان

رسائل السيسي لبوتين في المنتدى الروسي ـ الأفريقي.. تنسيق كامل لإنجاح القمة.. تطلع للمشاركة في تنمية القارة.. تعاون ثنائي في المنطقة الصناعية بقناة السويس والسكك الحديدية ومشروع الضبعة

كتب :

عقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، جلسة مباحثات صباح اليوم الأربعاء، لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والتي تأكدت بالاتفاقية الشاملة للتعاون الاستراتيجي الموقعة في أكتوبر 2018.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر حرصت على التنسيق الكامل مع الجانب الروسي لإنجاح القمة الروسية الأفريقية والمنتدى الاقتصادي، مؤكدا على أمله في إنجاح الفعاليتين في ضوء المشاركة الكبيرة للدول، معبرا عن أمله في الخروج بتصورات مستقبلية لهذه العلاقة بما يخدم مصالح الجانبين في إطار مبدأ المنفعة المشتركة.

وأعرب السيسي خلال كلمته في القمة الثنائية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تطلعه لمشاركة روسيا في جهود التنمية بالقارة الأفريقية والتركيز على أولويات التنمية في أفريقيا والمساهمة في تمويل وتنفيذ مشروعات البنية التحتية بأفريقيا خاصة التي تتعلق بمجالات الطاقة والطرق.

وأشاد الرئيس السيسي بالعلاقات بين مصر وروسيا المتنامية على مختلف الأصعدة منذ التوقيع على اتفاقية العلاقة الاستراتيجية الشاملة خلال زيارة السيسي لمدينة سوتشي في أكتوبر عام 2018 وتطلع إلى مزيد من الارتقاء بها.

اقرأ أيضا: انطلاق فعاليات المنتدى الاقتصادي والقمة الروسية الإفريقية الأولى في مدينة سوتشى

وأكد الرئيس السيسي، أن مصر مهتمة بسرعة الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية في محور قناة السويس والانتهاء من صياغة عقد التشغيل والحرص على إنهاء كافة المسائل العالقة، وتذليل أي عقبات قد تواجه الشركة الروسية العاملة.

كما ثمن السيسي الشراكة والتعاون في مجال السكك الحديدية وتصنيع عربات القطارات في مصر، مؤكدا أن مصر تعول على قيام الشركة الروسية، بتوريد أول دفعة من عربات القطارات بإجمالي 1300 عربة، في المواعيد المحددة بمطلع ديسمبر المقبل.

وأكد الرئيس السيسي، على أهمية التعاون بين مصر وروسيا لتسوية المسائل العالقة بما يسمح بالبدء في عملية التنفيذ، وأن يتم الانتهاء منه وفقا لما تضمنه العقد المبرم بشأن المحطة المرجعية.

كما دعا الرئيس السيسي بوتين لزيارة مصر للمشاركة في مراسم وضع حجر أساس مشروع الضبعة، وحضور الاحتفالية الكبرى الخاصة بتوقيع العقد التشغيلي للمنطقة الصناعية الروسية في مصر.

كما أكد الرئيس السيسي، على تطلعه إلى سرعة قيام الجانب الروسي، بإنهاء الإجراءات اللازمة لتنفيذ العقد الخامس لتقديم الدعم المالي والفني لهيئة الرقابة النووية الإشعاعية من أجل تنفيذ المشروع النووي في الضبعة حتى يتسنى إتمام الجدول الزمني المقرر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً