اعلان

خطوة على طريق التجديد.. "خطبة الجمعة" تدخل مرحلة الحوار المجتمعي.. الأوقاف تشكل لجنة لاستقبال مقترحات الموضوعات بما يتناسب مع الواقع.. وشهران للانتهاء من الخطة الدعوية بناء على تعليمات السيسي

صورة أرشيفية

رئيس القطاع الديني: نجحنا في السيطرة على المنابر من المتطرفين

تخطو وزارة الأوقاف خطوات جادة في تجديد الخطاب الديني وتحريره من مختطفيه الذين تاجروا به ردحا من الزمن فضلوا نفسهم وأضلوا غيرهم، مما جعل وزارة الأوقاف تسابق الزمن في تنفيذ تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل قدما على تجديد الخطاب الديني بما يتناسب مع مقتضيات العصر.

وتعمل الوزارة في مسألة التجديد وفق خطة محكمة أعدتها منذ خمس سنوات وانتهت المرحلة الأولى، وكانت قائمة على توحيد الخطبة على مستوى مساجد الجمهورية حتى لا يستطرد إماما في تفاصيل أخرى مما يجعل المصلون ينصرفون عنه مثلما كان في السابق، إضافة إلى السيطرة على جميع المنابر من التطرف وعدم اعتلاء المنتمين إلى الجماعات المتطرفة للمنابر حتى لا يستطيعون بث سمومهم داخل عقول المصريين.

ورغم الاعتراضات في بداية الأمر على موضوع الخطبة الموحدة، إلا أنها نجحت نجحت باهراً في الأهداف التي كانت تريد أن تحرزها الوزارة في هذا الشأن، ولأول مرة يتم تحديد موضوعات الخطب لمدة خمس سنوات مسبقا على أن تشتمل هذه الموضوعات جميع مناحى الحياة وفق أساتذة متخصصين من الوزارة وخارجها أعدوا تلك الخطة.

كما أصدرت الوزارة أخيرا موسوعة الخطب العصرية لتكون دليلا لأئمة الوزارة بدلا من لجوؤهم إلى مصادر أخرى، وتأكيدا على هذا النجاح الذي حققته الأوقاف في ضبط وتطوير خطبة الجمعة على مدار الخمس سنوات الماضية، دخلت الخطبة الموحدة منحنى جديدا وهو فتح الحوار المجتمعي لاختيار موضوعات خطب الجمعة الفترة المقبلة، مع تشكيل لجنة من قامات الفكر سواء من داخل الوزارة وخارجها لوضع الخطة الدعوية المقبلة للوازارة.

وكلف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف لجنة من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية برئاسة الدكتور سامي الشريف رئيس اللجنة الإعلامية بالمجلس ووزير الإعلام الأسبق من أجل تلقى المقترحات وتدوينها ورفع تقرير كامل إلى الوزير.

وأكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن الهدف من ذلك هو المشاركة المجتمعية حيث إنه من الممكن أن يكون لكل واحد وجهة نظر معينة مما يساعد على تطوير الخطة الدعوية للوزارة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف طايع لأهل مصر، أن موضوعات خطب الجمعة يتم اختيارها بعناية فائقة بما يتناسب مع مقتضى الحال فلا يصح أن يكون الخطيب في واد والمصلون في واد آخر.

وتابع، أن الوزارة نجحت بالفعل في التصدي للمتطرفين على المنابر، وإحكام السيطرة على الخطاب الديني ويتم الآن وضع خطة جديدة دعوية للوزارة.

وقال مصدر بالأوقاف، إن الوزير قد كلف بالانتهاء من إعداد الخطة الدعوية للوازارة خلال شهرين من الآن وتقديمها للوزير لإقرارها.

وأضاف المصدر لأهل مصر، أن ذلك يأتي تنفيذا لتعليمات الرئيس السيسي بعد اجتماعه الأخير مع وزير الأوقاف، حيث طلب منه إعداد خطة خمسية جديدة للوزارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال