اعلان

علاج البلغم بالطرق الطبيعية في المنزل

البلغم يصيب الكثير من الناس في فترات الإصابة بزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي، كما يجب أن تقوم بعلاج البلغم فإن قمت بإهمال علاجه يسبب في تهيج الشعب الهوائية ويسبب في عدوى الجهاز التنفسي، حيث يعرف البلغم هو هو مادة سميكة لزجة تتدلى فى مؤخرة الحلق، وتفرزه الأغشية المخاطية كدرع وقاية للجهاز التنفسى، ويكون البلغم لزجاً بحيث يمكنه احتجاز الغبار والأتربة والمواد المثيرة للحساسية والفيروسات عندما تكون بصحة جيدة، بينما يكون البلغم رقيقاً عندما تكون مريضاً، كما أن البلغم من الأمور الصحية لجهازك التنفسى ولكن قد لا تشعر مع كثرته بالارتياح وترغب فى علاجه وإزالته من جسمك.

نقدم لكم طرق طبيعية ونصائح تساعدك في علاج البلغم بطرق طبيعية ومنزلية للتخلص من مشكلة البلغم نهائيا.

علاج البلغم 

1-علاج البلغم بالبخار

يساعد على علاج البلغم وإزالة الاحتقان، ويعمل على جعل البلغم ليناً وسائلاً وبالتالى يصبح خروجه سهلاً أثناء السعال، ويمكن استنشاق الهواء أو البخار الصادر من الماء المغلى ليساعد على تهدئة البلغم.

2- حافظ على رطوبة جسمك

شرب كميات كافية من السوائل، خاصة السوائل الدافئة، التى تساعد على تدفق المخاط، ويمكنك تناول أى سوائل من العصير إلى شوربة الدجاج وعصير الفواكه الدافئ أو الليمون.

3- تناول أطعمة تعزز صحة جهازك التنفسى

ومنها: الليمون، الزنجبيل، الثوم، حيث أثبتت الدراسات أن هذه الأطعمة تساعد فى علاج نزلات البرد والسعال والمخاط الزائد، وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل مثل: الفلفل الحار تساعد على علاج الجيوب الأنفية، وكذلك جذر عرق السوس، الجينسينج، التوت، عشب القنفدية، الرمان، ورق الجوافة، تناول الزنك.

4- علاج البلغم بالغرغرة بالماء المالح

تساعد الغرغرة بالماء المالح الدافئ على إزالة البلغم العالق فى مؤخرة الحلق، ويقتل الجراثيم ويهدئ التهاب الحلق، ويمكنك خلط كوب ماء مع نصف ملعقة صغيرة ملح وأشربه دافئاَ مع إمالة رأسك قليلاً إلى الخلف ودع الخليط يغسل حلقك دون شربه، قم بالغرغرة به لمدة دقيقة فقط.

5- استخدام زيت "الأوكالبتوس" العطرى

ويساعد زيت "الأوكالبتوس" العطرى على إخراج المخاط من صدرك، ويمكنك استخدام البخار واستنشاق ماء به زيت الأوكالبتوس للتخلص من البلغم أو استخدام مرهم يحتوى على هذا الزيت.

6- أدوية مضادات الاحتقان

تساعد فى علاج البلغم، وتقلل المخاط الذى يكونه، ومنه أقراص وكبسولات كما يوجد منه بخاخ الأنف المزيل للاحتقان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً