بعد حديث "السيسي" عنها.. 11 معلومة عن المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس

ads

مي طارق

05:04 م

الأربعاء 23/أكتوبر/2019

بعد حديث السيسي عنها.. 11 معلومة عن المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس
حجم الخط A- A+

شهدت العلاقات الاقتصادية الروسية المصرية تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة، وحرص الجانبين على تقديم سبل تعزيز التعاون من أجل تحقيق المصالح المشتركة بهدف دعم التنمية الاقتصادية في كافة المجالات المختلفة بين البلدين، مع افتتاح المنتدى الاقتصادي الروسي الأفريقي بمدينة سوتشي اليوم، والذي عقد للمرة الأولى برئاسة مشتركة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

والجدير بالذكر، أن القمة ستقام يومي 23-24 أكتوبر الجاري، تحت اسم قمة "روسيا - أفريقيا" الأولى برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

تستعرض " أهل مصر " 11 معلومة عن المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس التي تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المنتدى الاقتصادي "روسيا- أفريقيا"، وذلك وفقا لبيانات وزارة التجارة والصناعة السابقة، ونرصدها خلال التقرير التالي:-

1 - تقام المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس على مساحة 5.25 مليون متر مربع.

2 - من المتوقع أن يجذب مشروع المنطقة الصناعية حجم استثمارات قد يصل إلى 7 مليارات دولار.

3 - المشروعات المستهدفة من المنطقة الصناعية الروسية بمصر تتمحور في تصنيع منتجات تنافسية تلبي احتياجات السوق المصرية والأسواق الخارجية على المنتجات التكنولوجية عالية الجودة، وهو الأمر الذي سيجعل من مصر محور ارتكاز لانطلاق المنتجات الروسية إلى كل الأسواق العالمية وبصفة خاصة منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

4 - يعد تمويل المشروعات التي تقام في المنطقة الصناعية، عن طريق الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية لتوفير الدعم اللازم لإنشاء مشروعات استثمارية بين رجال القطاع الخاص بالبلدين.

5 - تساهم المنطقة الصناعية الروسية في نقل الخبرات الصناعية الروسية للصناعة المصرية وتحقيق الاستفادة القصوى من السوق المصري كمحور لنفاذ المنتجات لأسواق دول منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.


6 - المنطقة الصناعية تتيح الوصول إلى أسواق تضم ما يقرب من 1.8 مليار نسمة بفضل منظومة الاتفاقيات التجارية العديدة التي ترتبط بها مصر مع كبرى التكتلات الاقتصادية في العالم.


7 - هناك 26 شركة روسية حتى الآن أعربت عن رغبتها في الاستثمار بهذه المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس.

8 - يبلغ حجم رؤوس الأموال الروسية في مشروعات البنية التحتية للمشروع المنطقة الصناعية تقدر بحوالي 190 مليون دولار، حيث يتم تقسيم المنطقة على 3 مراحل للعمل بها.

9 - يوفر مشروع المنطقة الصناعية نحو 35 ألف فرصة عمل.

10- المشروع يستهدف تعزيز التعاون الصناعي المصري الروسي في أسواق الدول الأخرى، حيث يقوم بتطوير وتنفيذ البرامج المتخصصة لإعادة تدريب الخبراء في مختلف القطاعات الصناعية.

11- يساهم مشروع المنطقة الصناعية في تبادل الخبرات والمختصين في مجال إنشاء وإدارة المدن الصناعية وتبادل المعلومات الخاصة بالفرص الصناعية والاستثمارية في كلا البلدين، واستيعاب أي شركات صناعية أو خدمية تعمل في موقع المنطقة الصناعية الروسية في الأنشطة المحددة بالمنطقة، وضمان توافر الظروف اللازمة للتشغيل الفعال للمنطقة.

موضوعات متعلقة