اعلان
اعلان

تفاصيل اليوم الثاني من القمة الروسية الإفريقية.. لقاء السيسي ورئيس الوزراء الإثيويبي يمحو خلافات سد النهضة.. وبوتين يؤكد: نسعى لتوطيد علاقتنا مع القارة السمراء

انطلقت اليوم فعاليات اليوم الثاني من القمة "الروسية - الأفريقية" ومنتدى التعاون الاقتصادي المشترك، برئاسة مشتركة للرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، وذلك بحضور عدد من قادة الدول الأفريقية وكبرى المنظمات الأفريقية، حيث يشارك في القمة أكثر من 40 زعيم دولة أفريقية.

لقاء بين السيسي وآبي

عقدت جلسة مباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على هامش القمة المنعقدة في سوتشي، وبعد 45 دقيقة من المفوضات جدد الرئيس السيسي، تهنئة آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، بمناسبة حصوله على جائزة نوبل للسلام.

وجاءت تهنئة رئيس الجمهورية، تعقيبًا على كلمة آبي في الجلسة العامة الأولى للقمة الروسية الأفريقية، حيث قال: "أثبت أنَّه رجل سلام حقيقي".

على الجانب الآخر قال رئيس الوزراء الأثيوبي:"إن أجواء اللقاء مع الرئيس المصري كانت إيجابية".

اقرأ أيضًا.. أمير الكويت يرسل برقية تعزية إلى السيسي

ماذا قال السيسي؟

ألقى الرئيس السيسى كلمة خلال الجلسة ركزت على محددات ومحاور الرؤية الأفريقية لقضايا القارة والاتحاد الأفريقى وكيفية إدارة ملف التعاون المشترك بين روسيا وأفريقيا خلال المرحلة المقبلة في المجالات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية والسياسية.

وأعرب السيسي عن الامتنان والتقدير لنظيره الروسي على حفاوة الاستقبال والتنظيم المتميز، مشيرا إلى أن الشعوب الأفريقية والشعب الروسي يربطهم أكثر من التعاون والتطلعات والتحديات.

وأعلن الرئيس السيسي عن تنظيم مصر لمؤتمر أسوان للسلام والتنمية المستدامة يومي 11 و12 ديسمبر المقبل موجها الدعوة لنظيره الروسي لحضور القمة.

وأضاف: "تبرز الحاجة الماسة لدعم جهود الإعمار بعد النزاعات وترسيخ الاستقرار والسلام"، مؤكدا "سعي الدول الخارجة من النزاعات لتفادي أخطار الانتكاسات".

وتابع: "نسعى لتعزيز التعاون مع روسيا في إطار الشراكة بين الدول الأفريقية وروسيا في مختلف المجالات"، كما طالب الرئيس السيسي بمكافحة الإرهاب.

وقال الرئيس السيسي أيضًا أنّ التعاون الأفريقي الروسي قطع أشواطا طويلة منذ منتصف القرن الماضي، الذي شهد تضامن روسيا مع دول القارة في كفاحها الماضي ضد الاستعمار وإسهامها ماديا ولوجستيا ومعنويًا دعما للتحرر الأفريقي في القارة".

وأضاف أن الدول الأفريقية تعمل على حوكمة شركاتها لزيادة جذب الاستثمارات، وأن مصر تملك خطة طموحة لتحقيق تطلعات الشعوب الأفريقية، مشيرًا إلى أن مبادرة إسكات البنادق ستكون على رأس أجندة أولويات القادة الأفارقة العام المقبل.

اقرأ أيضًا.. الكرملين: بوتين مستعد للتوسط بشأن سد النهضة

ماذا قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؟

استهل الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الفعالية بإلقاء كلمة فى الجلسة العامة، مؤكدا أن روسيا وإفريقيا تجمعهما صداقة عريقة، وأن روسيا ساهمت فى تأسيس الدول الصغيرة فى إفريقيا وساعدتها ضد الاستعمار، مؤكدًا أن الرئيس السيسي، لعب دورا كبيرا فى الإعداد للمنتدى كرئيس للاتحاد الإفريقي.

واعتبر بوتين، هذا المنتدى نواة للتعاون بين إفريقيا وروسيا، مؤكدا أن أهداف روسيا اليوم رفع مستوى التعاون الاقتصادي والاجتماعي مع إفريقيا.

كما أيّد عقد منتدى لمناقشة شؤون السلام والتنمية المستدامة فى ديسمبر القادم بمدينة أسوان.

وقال بوتين خلال قمة "روسيا- أفريقيا" اليوم الخميس فى سوتشى: "إنها فكرة رائعة، من دون شك، نحن نؤيد عقد مثل هذه الفعالية".

كما صرّح بوتين خلال كلمته أن الإرهاب والقرصنة والربيع العربي يمنعون الدول الأفريقية من التطور وروسيا ستساعد في حل هذه المشكلات.

وأكّد أنه يتم العمل على تقوية العلاقات مع الدول الأفريقية وحل نزاعات القارة السمراء بلا حروب، وإنه يوجد في روسيا 17 ألف أفريقي وهناك 1800 منحة دراسية لطلاب الأفارقة كل عام ونسعى لزيادتها.

وقال بوتين إن روسيا تحاول تطوير العلاقات الاقتصادية مع أفريقيا، مشيرا إلى أن التبادل التجاري مع القارة السمراء وصل إلى 20 مليار دولار، ونعمل على تبادل المعلومات بين روسيا والدول الأفريقية لمكافحة الإرهاب بشكل فعلي.

كما أشار إلى أن بلاده ستواصل خطّتها الاستراتيجية لتعزيز الاستقرار في إفريقيا وتحقيق الأمن الإقليمي.

وقال بوتين أيضًا:" إن روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي تعتزم مواصلة المشاركة بنشاط في تطوير المنحى الاستراتيجي الدولي، والتدابير العملية لتعزيز السلام والاستقرار في إفريقيا، وضمان الأمن الإقليمي".

وأضاف، أن تعزيز العلاقات مع الدول الإفريقية يعد أحد أولويات السياسة الخارجية لروسيا، مشددا على أن مواقف روسيا والدول الإفريقية متقاربة وذلك يسمح بتنسيق المواقف والتحركات في الساحة الدولية.

وأعرب الرئيس الروسي عن استعداد بلاده لمواصلة تدريب العسكريين والعاملين بهيئات حماية القانون في البلدان الإفريقية المتدربين في الهيئات التعليمية الروسية، وذلك في خطوة تهدف لتعزيز الفعالية القتالية للقوات الإفريقية.

وأشار إلى وجود تعاون فعلي مع دول إفريقية في المجالين العسكري والعسكري التقني، لافتا إلى أن عسكريين من 30 دولة إفريقية يدرسون في جامعات وزارة الدفاع الروسية.

وعن التبادل التجاري بين روسيا والقارة السمراء، قال بوتين إن تعزيز التعاون التجاري مع إفريقيا أمر محوري بالنسبة لروسيا، مشيرا إلى أن حجم التجارة تضاعف خلال السنوات الخمس الماضية.

وبيّن الرئيس الروسي أهمية اللقاءات كقمة "روسيا – إفريقيا"، مقترحا عقد القمة مرة كل ثلاث سنوات، ومجددا اهتمام روسيا بتعزيز الروابط مع الدول الإفريقية.

كلمة رئيس الوزراء الأثيوبي

قال آبي أحمد رئيس الوزراء الأثيوبي، إن القمة الروسية الأفريقية، ستمكن دول القارة السمراء من اكتشاف القدرات للتعاون المفيد للجميع، وخاصة في مواجهة التحديات التي تواجهها.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة العامة الأولى للقمة الروسية الأفريقية، أن هناك الكثير من التحديات التي تواجهها دول القارة في مجال السلم والأمن، مشيرًا إلى أن العالم متشابك ومتداخل، حيث أن تعقيداته تتطلب من الجميع التزام تام باستمرار العلاقات التعاونية، منوها إلى أن إثيوبيا بلدي الأم تواجه تحديات كثيرة في قطاع الطاقة، لذلك هناك جهود للاستفادة من أصولنا في الماضي والحاضر وخدمة الأجيال القادمة في المستقبل، لذلك نحن نقوم بالترويج لعمل الدول معًا".

وواصل: "نؤمن بأن القرن الأفريقي هو الطريق لتأمين مستقبلنا معًا لذلك لا شك أننا نتشارك في الرؤى في القضايا الإقليمية والدولية، سنستمر في تنسيق جهودنا وتحديد مواقفنا في المنتدى الدولي".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض