"قسد" تكشف موقفها من مقترح إنشاء منطقة "دولية" آمنة شمال سوريا

ads

وكالات

07:24 م

الخميس 24/أكتوبر/2019

قسد تكشف موقفها من مقترح إنشاء منطقة دولية آمنة شمال سوريا
حجم الخط A- A+

أعلن القائد العسكري في ما يسمى "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، مظلوم عبدي، أن القوات تؤيد فكرة إنشار منطقة دولية آمنة في شمالي سوريا.

وأشار عبدي إلى أنه تحدث مع الرئيس الفرنسي ماكرون حول هذه المبادرة ، ويتواصل مع القادة الأوروبيين الآخرين.

وقال عبدي، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي نقلته قناة "روداو": "أعتقد أن فكرة المشروع لم تكتمل بعد في صيغة نهائية. نحن بحاجة إلى دعم الولايات المتحدة وروسيا. ما زال المشروع في مرحلة البحث. نحن من جهتنا نطالب بذلك وموافقون".

كما أشار عبدي إلى أنه تجري مناقشة نشر القوات الأمريكية في "مناطق أخرى" في شمال سوريا مع الجانب الأمريكي.

وقال عبدي "في محادثتي الأخيرة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد أنهم سيبقون هنا لفترة طويلة، وأن تعاونهم مع قوات سوريا الديمقراطية سيستمر لفترة طويلة".

ووقَع رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، يوم الثلاثاء الماضي، مذكرة تفاهم من 10 نقاط عقب ست ساعات من المفاوضات، حيث عبر بوتين عن رضاه واصفا المفاوضات بأنها "مهمة جدا إن لم تكن بالغة الأهمية لإنهاء الوضع المتوتر جدا على الحدود السورية التركية".

وبموجب الاتفاق: الشرطة العسكرية الروسية ستشرع مع قوات حرس الحدود السورية، بتسهيل إخراج وحدات حماية الشعب الكردية إلى عمق 30 كيلومترا داخل الأراضي السورية، وينبغي الانتهاء من ذلك خلال 150 ساعة.

اقرأ أيضاً: "قسد" تتهم تركيا باستخدام مقاتلي داعش و"النصرة" ضد أكرد سوريا

وستبدأ القوات الروسية والتركية بعد ذلك بتسيير دوريات مشتركة في نطاق عشرة كيلومترات في "المنطقة الآمنة" في شمال شرق سوريا.

موضوعات متعلقة