اعلان

مخدر "الآيس".. سرطان جديد ينهش في جسد المدمنين.. اللواء أحمد عمر مدير مكافحة المخدرات السابق: أخطر أنواع المخدرات المستحدثة.. أول من عرفه العاملون بالكويت.. وعقوبة جلبه وتصنيعه الإعدام

صورة أرشيفية

في سابقة هي الأولى والخطيرة من نوعها، تتواجد معامل خاصة لتصنيع أكثر المخدرات تدميرا وقتلا للشباب وهو المخدر الفتاك، المعروف بـ الآيس ice على أرض مصر في عدد من المحافظات.. يقظة أجهزة وزارة الداخلية منعت وصول مئات الأطنان من هذا المخدر قبل إغراق الأسواق به، حيث وجهت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أقوى الضربات الأمنية لتجار المخدرات بعد نجاحها في ضبط تشكيل عصابي يضم جنسيات عربية ومصريين لإدارتهم معامل لتصنيع وتجهيز مخدر الآيس وما يعرف بـ " الشبو" في محافظتي الجيزة والإسكندرية، وبحوزتهم قرابة الـ100 كيلو تقدر قيمتها بـ 200 مليون جنيه.

حول هذا المخدر الفتاك كشف اللواء أحمد عمر مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات السابق، في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر» عن أخطر أنواع المخدرات المستحدثة الآيس أو glass.

كيف وصل إلى سوق المخدرات؟

أول مكان اكتشف فيه الآيس كان في اليابان في مطلع القرن الماضي، وكان يستخدم لأغراض طبية لعلاج حالات الاكتئاب، كما سبق أن استخدم في الحرب العالمية الثانية، حيث كان يتناوله الطيارين لزيادة قدرتهم في الحروب، ثم بدأ ينتشر في دول غرب آسيا والولايات المتحدة الأمريكية حتى ظهر جليا في دول الخليج بسبب كثرة العمالة الآسيوية من التايلانديين الذين نقلوه معهم وبصفة خاصة الكويت، وينتج بكميات كبيرة في إيران وهذا ساعد على انتشاره في المنطقة.

اقرأ أيضا: بعد سنوات من الاختفاء.. ظهور مخدر "الآيس كريستال" في النزهة بعد ضبط تاجر بحوزته 17 كيلو.. وخبير قانوني: ينتظر المؤبد أو الإعدام

متى بدأ دخول المخدر إلى مصر؟

منذ ثلاث سنوات عندما تم ضبطه بحوزة مصريين قادمين من دولة الكويت بكميات نصف كيلو وكيلو، وذلك بسبب وجود العمالة الأسيوية هناك بكثرة والتي تأتي به من بلادها دول شرق أسيا، وكان المصريين القادمين من الكويت يضبطون بكميات منه للاستخدام الشخصي ثم توسعت بعد ذلك وأصبح يتم جلبه للاتجار حيث لوحظ في قرى مثل قرية برديس في سوهاج وقرية بني هلال في أسيوط، ثم ظهر بكمية كبيرة وكانت آخر ضبطية تزن 100 كيلوجرام.

ما طريقة تصنيع مخدر الآيس؟

طريقة سهلة وليست صعبة ولكن يحتاج إلى خبراء ومتخصصين في ذلك، حيث يتم إحضار المادة الأساسية والخام وهي مادة الايفيدرين أو بديلها السودوافيدرين المهربة من الخارج مع بعض الأحماض والمذيبات باستخدام أجهزة بسيطة مثل أجهزة الفصل والتنقية وينتج الشكل النهائي للمخدر على شكل بلورات بيضاء تشبه الثلج، ولجأ مروجو هذا النوع من المخدرات إلى الاستعانة بجنسيات أخرى، ولذلك كان ضمن المضبوطين في آخر ضربات وزارة الداخلية حيث ضبط مصنعين بالجيزة والإسكندرية جنسيات عربية.

ما آثار المخدر الفتاك وخطورته على المتعاطين؟

في بداية تعاطيه يشعر الشخص بنشوة وزيادة عمل وكفاءة الأجهزة الحيوية بالجسم وله تأثير جنسي وتحمل السهر والمجهود كل ذلك في بداية الأمر، لكن بعد ذلك ومع الاستمرار في التعاطي يحدث ضعف بالدورة الدموية وما يترتب عليه من تدمير لخلايا المخ التي يصيبها الضمور ولا تعوض، فضلا عن حالة التوتر والهستيريا وارتفاع في ضغط الدم وتسارع نبضات القلب، وجلطات بالشرايين، والأرق وعدم النوم لعدة أيام ما يترتب عليه عدم اتزان، كما يؤدي أيضا إلى مرض الذهان والبرانويا والميل إلى العدوانية وارتكاب الجرائم.

ما طرق تعاطي الآيس؟

إما عن طريق الاستنشاق أو الحقن ولكن الشكل الشائع هو التدخين عن طريق " غليون صغير وبايب " يتم التعاطي عن طريقه، وعقوبة جلب وتصنيع مخدر الآيس هي الإعدام وتخفف درج واحدة وفقا للقانون فيجوز للقاضي تخفيفها إلى أشغال شاقة مؤبدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً