اعلان
اعلان

نقابة الأطباء.. تضع 10 إرشادات للتعامل في حالة الاعتداء

صورة أرشيفية

وضعت نقابة الأطباء عدد من الإرشادات للتعامل في حالة الاعتداء على الأطباء أثناء تأدية عملهم بالمستشفيات، موضحة أنها ظاهرة غريبة ومرفوضة.

وأشارت نقابة الأطباء إلى أنه لكى يتوقف تفريغ غضب المرضى وذويهم فى الطبيب الذى يقوم بواجبه الإنسانى والمهنى لعلاجهم فى ظروف صعبة، لابد من إتباع بعض الإرشادات التى يتوقف تنفيذها على تضامن الأطباء مع الطبيب المعتدى عليه، فلا يجب ترك الطبيب فى مواجهة الموقف بمفرده خاصة مع الضغوط التى تدفعه للتنازل عن حقه.

إرشادات التعامل في حالة الاعتداء على الأطباء:

أولا : لا تترك المستشفى وتذهب لقسم الشرطة بمفردك تحت أى ظرف .

ثانيا ً: اتصل فورا بنقابتك الفرعية او برقم واتس الشكاوى بالنقابة العامة 01095111247 , أو رسالة على الواتس للمتابعة معه.

ثالثا ً : يتم عمل محضر إداري بالإعتداء على المستشفى (يذكر اسماء المعتدين و بياناتهم كاملة ) موقع من السلطة الإدارية الموجودة في المستشفى (المدير ..الوكيل .. المدير المناوب ..النائب الإداري) و يختم بختم النسر و الطبيب ياخد نسخة منه .

رابعاَ: كذلك يذكر في المحضر الطبيب او افراد الطاقم الطبي اللذين تعرضوا للاعتداء (كمعتدي عليهم) و ليس كمبلغ او طرف في مشاجرة ..

خامساً : يذكر أسماء و بيانات أي شهود على الواقعة سواء من العاملين في المستشفى أو المرضى المتواجدين في المكان ..و يوقعوا كشهود على المذكرة الادارية .

سادسا: على إدارة المستشفى أن تكون متعاونة مع الطبيب المعتدى عليه ..و إذا لم تكن كذلك( غير متعاونة ) على كل أطباء المستشفى التضامن مع الطبيب المعتدى عليه حتى لا يجد صعوبة في تنفيذ هذه الخطوات .

سابعا : يتم عمل المحضر في الفسم بإسم المستشفى و بواسطة أي ممثل لإدارة المستشفى.

اقرأ أيضًا.. أزمة قانون عمل المعيدين والمدرسين بالتعاقد.. منى مينا: تقليص الوظائف العامة..عضو مجلس نقابة الأطباء: تعديلات تساهم في تفريغ المستشفيات الجامعية من شباب الأطباء

ثامناً: إذا رفض قسم الشرطة عمل البلاغ .. توجه فورا الى النيابة ولابد من وجود محامى النقابة.

تاسعاً : لا تقلق إذا قام المعتدى بعمل محضر مضاد بأن الطبيب هو المعتدى , فهى اتهامات كيدية معروفة ليس لها قيمة

عاشرا: أولا وأخيرا تضامنك مع زميلك ضرورة لإنك ممكن تكون مكانه فى أى وقت.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً