اعلان

احذر.. مشروبات الصودا الخالية من السكر لا تنقص الوزن

صورة أرشيفية

أثبت عدد من الأبحاث العلمية أن الصودا الخالية من السكر يمكن أن تجعل الشخص يكتسب وزنا وتسبب الأمراض المرتبطة بالسمنة، وليس كما يعتقد البعض أنها تنقص الوزن.

وتحتوى الصودا الخالية من السكر على مياه غازية، الأسبارتام، لون الكراميل، حمض الفسفوريك، نكهات طبيعية، وقد تبدو هذه المكونات غير ضارة ولكنها تزيد من الوزن مع زيادة الاستهلاك.

ووفقا للأبحاث فمشروبات الصودا تحتوي على المياه الغازية التى تتخلص من الكالسيوم في العظام، وهذا يسبب هشاشة العظام، وتحتوي أيضا على اثنين من الأحماض هما الأسبارتات والفينيل ألانين، ويحتوي على 4 سعرات حرارية لكل جرام، ولكن نظرًا لاستهلاكه بكميات محدودة، يكون استهلاك السعرات الحرارية منخفضًا.

اقرأ أيضا: دراسة جديدة حول علاقة السمنة بأمراض الجهاز التنفسي.. وهذا ما توصلت إليه

ويتم صنع لون الكراميل من خلال عملية تنطوي على تسخين ذرة أو قصب السكر وغيره من الكربوهيدرات لتحقيق اللون المطلوب، والذرة والقصب والسكر وغيرها من مصادر الكربوهيدرات السيئة التي يجب تجنبها لإنقاص الوزن، ويضيف حمض الفوسفوريك أكثر من مجرد مذاق، ويستخدم حمض الفوسفوريك في بعض المشروبات الغازية لإضافة صلابة إلى المشروب. وأكدت بعض الدراسات أن حامض الفوسفوريك يسبب تآكل مينا الأسنان.

كما أن النكهات بتلك المشروبات قد لا تكون طبيعية، وفي مشروبات الصودا يمكن استخدام المئات من المواد الكيميائية لتقليد مذاق النكهات الطبيعية، يزيد من إنتاج الأنسولين، يتم إنتاج الأنسولين بواسطة خلايا بيتا في البنكرياس، وهو يحمل جزيئات الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، حيث يتم تحويل الجلوكوز إلى طاقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة