اعلان

ليلة سقوط "البغدادي".. "البنتاجون": مقتل زعيم "داعش" وزوجتيه في غارة أمريكية بسوريا والـDNA أثبت هويته.. المرصد السوري: 8 مروحيات فتحت االرشاشات مستهدفة منزله بإدلب.. مصادر: فجر نفسه بسترة انتحارية

ما بين قتل أو انتحار، تداولت وسائل الإعلام الأمريكية منذ وقت باكر من صباح اليوم، الأنباء عن مقتل زعيم داعش "أبو بكر البغدادي، فمنهم من قال إنه قُتل إثر غارة أمريكية على إدلب السورية ليلًا، والبعض قال إنه قتل نفسه بسترة انتحارية على خلفية غارة داهمته ليلًا، فأي الروايتين أصدق، وما هي تفاصيل تلك الليلة التي سقط فيها "البغدادي؟

قتل أم انتحار؟

أعلنت شبكتا التلفزيون الأمريكيتان "سي إن إن" و"إيه بي سي" في وقت مبكر من صباح اليوم، عن مقتل زعيم داعش "أبو بكر البغدادي" بعد غارة أمريكية في منطقة إدلب في سوريا، وذكرت شبكة "سي إن إن" أن الجيش الأمريكي يُجري تحاليل قبل أن يتمكن من تأكيد مقتل البغدادي رسميًا، كما نقلت إحدى وسائل الإعلام الأمريكية عن مصادر حكومية عديدة قولها إن البغدادي قد يكون قتل نفسه بسترة انتحارية عندما هاجمت قوات أميركية خاصة موقعه.

مصدر مسؤول بالبنتاجون الأمريكي، أكد مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي، في غارة أمريكية بسوريا، وقال إن وحدة عسكرية أمريكية خاصة تابعة لـ فرقة الـ Navy Seal نفّذت عملية إنزال ضد تجمع لتنظيم داعش شمال غرب سوريا في محافظة إدلب وجرت تصفية عدد من قادة التنظيم من بينهم زعيمه أبو بكر البغدادي، وأشار المسؤول إلى أن فحص الحمض النووي الـ DNA أثبت التعرف على هوية البغدادي.

وذكرت قناة "الحرة" أن البغدادي قتل بعدما قامت أجهزة استخباراتية أمريكية بالتأكد من موقعه، وقد تمت تصفيته على الفور والقبض على جثته، كما ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن زوجتين لأبوبكر البغدادي قُتلا خلال العملية التي استهدفت زعيم تنظيم داعش الإرهابي، بحسب شبكة سكاى نيوز عربية.

تفاصيل ليلة سقوط البغدادي

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن المروحيات استهدفت لمدة ساعة ونصف من ليل الأحد، متشددين قريبين من تنظيم داعش في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا ما أسفر عن سقوط تسعة قتلى، وقال المرصد إن ثماني مروحيات "فتحت النار بالرشاشات" مستهدفة منزلا وسيارة في محيط قرية باريشا في إدلب حيث تتواجد "مجموعات قريبة من داعش.

وقتداول مغرّدون سوريون لقطات لمعارك دارت ليلا في قرية باريشا بمحافظة إدلب شمال غرب سوريا، وهو المكان الذي قالت وسائل إعلام أمريكية إن زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي «قتل» فيه، حسبما نقل موقع قناة الحرة الأمريكية.

تأتي تلك المعلومات ومقاطع الفيديو بالتزامن مع الأنباء عن مقتل البغدادي في عملية للقوات الخاصة الأمريكية في قرية باريشا.

وذكرت القناة أيضًا، أن مدير المرصد رامي عبدالرحمن، قال إن المروحية تابعة على ما يبدو للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الجماعة الجهادية في سوريا، وقال "لم نعرف الشخصية المستهدفة ولا نستطيع نفي أو تأكيد وجود البغدادي".

وذكر أحد المقيمين في مخيم للنازحين بالقرب من باريشا أنه سمع هدير مروحيات حوالي منتصف ليل السبت، تلاه ما وصفه بأنه قصف للتحالف، وصرح أحمد الحسوي لوكالة الصحافة الفرنسية بأن الطائرات كانت تحلق على علو منخفض جدًا مما سبب هلعًا كبيرًا بين الناس.

وأضاف أن المروحيات المجهولة المصدر قامت بالدوران فوق منطقة جبال باريشا وتنفيذ غارات على منطقة تقع على أطراف باريشا الغربية.

مصير جثة البغدادي

يتكتم البنتاجون حتى الآن على مصير جثة البغدادي، إلا أنه يؤكد أن العملية تمت داخل محافظة إدلب السورية، ولا يُعرف ما إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية ستعرض جثة أبو بكر البغدادي عبر وسائل الإعلام لتأكيد مقتله، في الوقت الذي تكرر فيه إعلان اغتياله في السنوات السابقة، أم ستقوم كما فعلت إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بإلقاء جثته في البحر، كما حصل مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً