أهم الإسعافات الأولية لحالة الإصابة بصدمة كهربائية خلال التقلبات الجوية

ads

فكرية محسن

11:15 م

الأحد 27/أكتوبر/2019

أهم الإسعافات الأولية لحالة الإصابة بصدمة كهربائية خلال التقلبات الجوية
الإسعافات الأولية لحالة الإصابة بصدمة كهربائية
حجم الخط A- A+

ظهرت في الفترة الأخيرة، تقلبات جوية مفاجئة أسفرت عن سقوط أمطار غزيرة على مختلف محافظات الجمهورية، الأمر الذي أعلنت فيه جميع الجهات الحكومية حالة التأهب والحذر من وجود سيول وكيفية التعامل مع المطر الشديد، وعليه يجب على الجميع معرفة التعامل أثناء حدوث صدمة كهربائية أو في حالة الصعق الكهربائي، لذا تقدم "أهل مصر" أهم الإسعافات الأولية لحالة الإصابة بصدمة كهربائية.


أهم الإسعافات الأولية لحالة الإصابة بصدمة كهربائية:

1- قبل أن تهب إلى المساعدة انظر حولك لتتبين ما إذا كانت هناك أسلاك عارية أو ماء على الأرض، لأن الكهرباء تسري في الماء والمعادن بسرعة "في هذه الحالة اطلب الطوارئ أولًا".

2- حاول فصل المصاب بالصدمة الكهربائية عن مصدر الكهرباء إذا لم تستطع يمكنك إغلاق محوّل الكهرباء أو مصدر الكهرباء الأساس للمكان بأكمله.

3- تذكّر أنك لا ينبغي أن تلمس المصاب بيديك، وعند محاولة فصله عن مصدر الكهرباء استخدم قطعة خشبية في عمل ذلك وأنت واقف على مكان جاف.

4- بعد فصل المصاب عن مصدر الكهرباء ضع جسمه في الوضعية المناسبة، وهي: الاستلقاء على الجانب بينما يدعم ذراعه ويده رأسه، وقم بثني ركبتيه، وارفع ذقنه لأعلى قليلًا ليتمكن من التنفس.


اقرأ أيضًا.. أعراض مرض الحساسية.. أكثر الأنواع انتشارًا وطرق العلاج

5- إذا كان المصاب ينزف حاول إيقاف النزيف بوضع قطعة قماش جافة ونظيفة والضغط قليلًا عليها.

6- إذا كان المصاب لا يُظهر علامة على أنه يتنفس؛ يلزم إجراء إنعاش لقلبه، ولا ينبغي عمل هذه الإجراء لشخص يتنفس.

7- تذكّر أن المصاب بصدمة كهربائية يحتاج إلى إجراءات طوارئ طبية سريعة، لذلك ينبغي التماس المساعدة الطبية فور حدوث الحادث.

الكلمات المفتاحية
موضوعات متعلقة