اعلان

التركماني قرداش خليفة داعش الجديد.. هل أسقطت الجماعات المتطرفة شرط الأصل القرشي لمنصب الإمامة؟

أثار اختيار عبد الله قرداش لخلافة أبو بكر البغدادي في قيادة ما يسمى بالدولة الإسلامية تساؤلات حول ما إذا كانت الجماعات الإرهابية التي تتبني فكرة الخلافة قد أسقطت شرطا كلاسيكيا من شروط الخليفة وهو أن يكون الخليفة قرشي من قريش، وجاءت هذه الخطوة بعد أن تسربت أنباء عن أن عبد الله قرداش قد أصبح زعيم تنظيم ما يسمى بالخلافة ، وعبد الله قرداش هو تركماني من تلعفر وليس قرشيا من بني هاشم كما كان يزعم البغدادي .

وكان "قرداش" أحد رفقاء البغدادي في سجن "بوكا" بمحافظة البصرة جنوبي العراق، الذي كانت تديره القوات الأمريكية بعد حربها على العراق عام 2003.

ونشأ قرداش في بلدة تلعفر، شمال غربي مدينة الموصل، وهي إحدى القرى التي كانت تمثل نقطة مركزية لقيادات التنظيم بعد سقوط الموصل.

وبحسب الخبراء، يعد قرداش من أشرس قادة التنظيم، وأنه قد يحاول القيام بعمليات متفرقة خلال الأيام القليلة المقبلة لتكون رسالة على قوته وقدرته على قيادة التنظيم والانتقام للبغدادي، بما يساعد في طاعة عناصر التنظيم له.

ولم تتوفر معلومات عن مكان تواجد قرداش في الوقت الراهن، غير أن بعض المصادر تشير إلى احتمالية تواجده في الداخل العراقي في الوقت الراهن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً