اعلان

أمين صندوق الأطباء يعلق على نظام الزمالة الجديد: نخوض معركة قوية ضده حفاظا على المهنة

أوضح الدكتور محمد عبد الحميد، أمين صندوق نقابة الأطباء، أن نقابة الأطباء رفضت نظام الزمالة المصرية الجديد، رفضًا تامًا لعدم مناقشته أولًا قبل تطبيقه، لافتًا إلى أن وزيرة الصحة في بيانها أكدت أن نقيب الأطباء مع تطوير التعليم الطبي المهني أي تحديثها بشكل عام ولم تكشف رفضه للنظام الجديد وطلبه لعدم تطبيقه من قبل الجهات التنفيذية قبل العرض أولًا على النقابة.

وأشار عبد الحميد في تصريحات لـ"أهل مصر"، إلى أن النقابة غير موافقة على النظام الجديد، وأرسلت خطابا تم توقيعه من الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، وتم إصدار بيان فورا بعد المؤتمر الصحفي الذي خرجت فيه وزيرة الصحة تتحدث عن مزايا النظام الجديد، كما أن النقيب غير موافق نهائيًا على المشروع، موضحًا أن المشروع سيؤثر على المنظومة الصحية في مصر كلها في الفترة المقبلة حيث أن الزمالة تأخذ حوالي 2000 شخص كيف ستضم الزمالة حوالي 8000 شخص، متسائلًا " هل هناك عدد مستشفيات يكفي استيعاب هذا الكم الهائل من الأطباء، هل هناك عدد كافي من المدربين؟ وأسئلة أخرى عن وضع المجندين والدرجة المالية.

ونوه أمين صندوق نقابة الأطباء، أن الوحدات الصحية التي يتم توزيع الدفعة كلها عليها يكون بها نقص شديد جدًا في النظام الجديد ثلث أو ربع الدفعة سيتم توزيعهم على الوحدات لمدة 3 أشهر فقط والباقي على المستشفيات، فكيف ستسد وزارة الصحة النقص في الوحدات الصحية؟، وهناك تساؤلات كثيرة جدًا حول تطبيق نظام الزمالة الجديد، قائلًا "مفيش حاجة اسمها أطلع مقترح النهاردة وأنفذه بكرة من غير مناقشة".

وأشار أمين صندوق نقابة الأطباء، إلى أن وزيرة الصحة لفتت إلى إطلاق موقع إلكتروني لتسجيل الأطباء للالتحاق بالزمالة عصر أمس ولكن لم يسجل أي طبيب حتى الآن، مشيرًا إلى أنها معركة قوية جدًا للنقابة في المرحلة المقبلة ولا يوجد بها أي تهاون لأنها ستؤثر على مستقبل الأطباء والدرجة المالية لهم وعلى فرص تدريبهم، موضحًا أنه لا يمكن ضخ هذا الكم الهائل في المستشفيات دون التأكد من اعتماد المستشفيات بمواصفات ومعايير معينة، فلا يمكن توزيع أطباء على مستشفيات مركزية وعامة غير مؤهلة تدخل ضمن نظام الزمالة المصرية.

وأضاف أن القرار غير مفهوم، خاصة مع مشروع قانون عمل المعيدين والمدرسين المساعدين بنظام العقود المؤقتة وليس التعيين، موضحًا أنه يرى أن هناك اتجاه شبيه بذلك من ناحية الأطباء وذلك بإلغاء التكليف وعمل زمالة أو طبيب مكلف بحيث بعدما يقضي فترة عامين إلى 3 أعوام لا يكون هناك التزام نحوه وبهذه الطريقة لا يكون هناك تثبيت لأن الزمالة هي عمل تدريبي.

يُذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أعلنت أول أمس إطلاق نظام جديد لتكليف الأطباء والزمالة المصرية يشمل ضم 100% من الأطباء في النظام الجديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً