اعلان

تعرف على التفاصيل إدارة 4 بنوك توريق سندات المجتمعات العمرانية

المدن الجديدة

في ظل سعي وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية لإنشاء المدن الجديدة عبر توفير التمويل المالي الكافي، للوصول بالرقعة السكنية من 7% من مساحة مصر لنحو 14%، وفقًا للإستيراتيجة المرسومة من قبل الحكومة المصرية، عن طريق إنشاء نحو 20 مدينة جديدة، حيث تتولى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مسئولية إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع، بمساحة إجمالية 580 ألف فدان.

ومن المتوقع أن تستوعب الـ20 مدينة الجديدة نحو 30 مليون نسمة، بجانب توفير ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وكشفت مصادر مصرفية، أن قيمة عملية التوريق لهيئة المجتمعات العمرانية تتوزع على أربع بنوك، بحصص متساوية بقيمة إجمالية تصل لنحو 10 مليار جنيه، حيث تتراوح الحصص بين 2.3 مليار جنيه للبنك الأهلي المصري، و2.3 مليار جنيه للبنك التجاري الدولي، و2.3 مليار جنيه للعربي الأفريقي، و2.3 مليار جنيه لبنك التعمير والإسكان.

وأوضحت المصادر، أنه يتم التفاوض خلال الفترة الحالية مع بنك جديد للدخول في عملية التوريق

اقرأ أيضًا.. خبراء يتوقعون استمرار تراجع الدولار ليسجل 15 جنيها

وقال خالد عباس، نائب وزير الإسكان في تصريحات سابقة له، أن حصيلة عملية التوريق لهيئة المجتمعات العمرانية حصيلة التوريق فى تمويل جزء من خطة إنشاء 20 مدينة جديدة من الجيل الرابع، حيث سيتم تخصيص الشريحة الأولى محفظة أقساط 3 مشروعات عقارية، تشارك فيها هيئة المجتمعات العمرانية مع مطورين.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أثناء توليه وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صرح أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتولى إقامة 20 مدينة جديدة من الجيل الرابع، بمساحة إجمالية 580 ألف فدان، من المتوقع أن تستوعب 30 مليون نسمة، إلى جانب توفير ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وأصدرت هيئة المجتمعات العمرانية فى 2009 سندات توريق بقيمة 9 مليارات جنيه، على عدة مراحل، وشاركت بنوك الأهلى، ومصر، والقاهرة، والتجارى الدولى، وHSBC فى إدارة الطرح، وتولت شركة التعمير للتمويل العقارى – التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، وبنك التعمير والإسكان – عملية الطرح.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل