اعلان

صحفي لبناني يكشف تفاصيل رفض لبنان عرضا من القاهرة لحل أزمة الكهرباء: "فضلوا السمسرة مع تركيا" (فيديو)

كتب : أهل مصر

قال محمد سعيد الرز، الكاتب الصحفي اللبناني، إن الحراك الشعبي اللبناني الجاري، يحدث لأول مرة في التاريخ الحديث، نتيجة تراكمات مضى عليها أكثر من 30 عاما.

وتابع الرز خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد" بالرغم من سيادة السلم الأهلي في لبنان، بعد اتفاق الطائف الذي أنهى الحرب الطائفية في التسعينات، إلا أن أمراء الميليشيات تسلموا السلطة بلبنان، وكونوا طبقة سياسية لم تلتزم بنصوص اتفاق الطائف"، لافتا إلى أن الطبقة الحاكمة أفسدت القضاء وعبثت بالدستور خلال الثلاثين عاما الماضية.

وأشار إلى أن ديون لبنان تجاوزت 100 مليار دولار، لافتا إلى أن التيار الكهربائي يصل إلى المواطنين لمدة 4 ساعات يوميا منذ عام 2006، بقيمة 100 دولار، حيث يتم اللجوء إلى مولدات كهرباء متواجدة بالشارع باشتراك شهري 100 دولار.

وكشف الرز أن وفدا حكوميا مصريا عرض على المسؤولين اللبنانيين إنشاء محطة كهرباء بقيمة ملياري دولار، لتوفير التيار الكهربائي طوال اليوم لكافة المواطنين خلال عامين ونصف، فضلا عن تصدير الفائض للدول المجاورة، لكن الجانب اللبناني رفض، واستأجر 3 بواخر من تركيا لتوفير التيار الكهربائي لمدة 5 سنوات مقابل 4 مليارات دولار سنويا، معلقا "عرض القاهرة رفض كونه لن يتضمن سمسرة وأموال من تحت الطاولة، بعكس البواخر التركية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
4 تريليونات جنيه زيادة.. وزير المالية يكشف تفاصيل الموازنة الجديدة 2024/2025 أمام النواب