الرئيس اللبناني يشدد على ضرورة تجنب الولاءات الطائفية خلال تشكيل الحكومة الجديدة

ads

وكالات

10:07 م

الخميس 31/أكتوبر/2019

الرئيس اللبناني يشدد على ضرورة تجنب الولاءات الطائفية خلال تشكيل الحكومة الجديدة
الرئيس اللبناني ميشال عون
حجم الخط A- A+

قال الرئيس اللبناني ميشال عون أن بلاده على أبواب تشكيل حكومة جديدة، مشيرا إلى أنه يتوجب اختيار الوزراء على أساس الكفاءات.

وأضاف عون في كلمة وجهها اليوم للشعب اللبناني" يجب أن يتم اختيار الوزراء والوزيرات وفق كفاءاتهم وخبراتهم وليس وفق الولاءات السياسية أو استرضاءً للزعامات".

وأكد عون في كلمته على أن المتظاهرين تمنكنوا من إيصال صوتهم المنادي بضرورة مكافحة الفساد وإنشاء دولة مدنية حديثة تنتفي فيها الطائفية والمحاصصة. كما أكد الرئيس عون أن الانتقال إلى دولة المواطنة هو طريق الخلاص للبنان.

وعن الحكومة الجديدة قال عون "الإعتبار الوحيد المطلوب في الحكومة الجديدة هو تلبية طموحات اللبنانيين ونيل ثقتهم كما ثقة ممثليهم في البرلمان لتتمكن من تحقيق ما عجزت عنه الحكومة السابقة".

وأضاف الرئيس اللبناني "قمنا بتأمين الإستقرار السياسي وأولى موجباته إقرار قانون انتخابات يؤمّن عدالة التمثيل وعلى الرغم من كلّ الصعوبات أُقر هذا القانون وانبثقت عن المجلس الجديد حكومة وحدة وطنية"، مضيفا" أتوجه الى جميع الفرقاء لتسهيل ولادة الحكومة الجديدة وأتوجه الى الشعب اللبناني لمساندتها لأن ما ينتظرها هو عمل كثير وقرارات صعبة."

وكان الحريري قدم كتاب استقالته، أمس الثلاثاء، إلى الرئيس عون، مؤكدا أنه "مقتنع بضرورة إحداث صدمة إيجابية، وتأليف حكومة قادرة على مواجهة التحديات".

اقرأ أيضاً: العنف يعود لشوارع لبنان بعد اشتباكات المتظاهرين مع الجيش

ومن المنتظر، أن يبدأ عون مشاورات سياسية، يسمي بعدها رئيس الحكومة المكلف بالتشاور مع رئيس مجلس النواب، واستنادا إلى استشارات نيابية ملزمة يطلعه رسميا على نتائجها.

موضوعات متعلقة