اعلان

هالة زايد: إدراج حملة "احساسك نعمة" ضمن مبادرة صحة المرأة

أشادت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بجهود الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية "احساسك نعمة"، بعد مرور عام على إطلاقها، مشيرة إلى أن الوزارة ستواصل دعم أنشطة "الحملة" بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها، والتي تتمثل في توعية مئات الآلاف من المرضى بالسكر حول المرض، وصرف 600 ألف عبوة أدوية للعلاج بشكل مجاني لنحو 350 ألف مريض بمختلف المحافظات.

وأعلنت الوزيرة، خلال مشاركتها في فاعليات المؤتمر العلمي العالمي الموسع لحملة "إحساسك نعمة" مساء أمس الجمعة، أن الدولة المصرية ستتسلم شهادة من منظمة الصحة العالمية لخلو مصر من مرض فيروس سي خلال فعاليات الجمعية العامة المقبلة للمنظمة، وذلك بعدما سلم المدير العام للمنظمة الرئيس عبدالفتاح السيسي تقريراً عن متابعتهم للحملة، وصفها بأنها أكبر حملة في تاريخ البشرية من حيث العمل، والكفاءة، والسرعة، بعد رصد لفعاليتها استمر من 55 خبيراً لمدة 7 أشهر كاملة.

وأوضحت أن "إحساسك نعمة"، تُعتبر جزءً من أعمال حملة "100 مليون صحة" في شق اكتشاف وتوعية المواطنين عن الأمراض غير السارية، حيث أن السمنة والسكر من الأمراض التي تؤدي لالتهاب الأعصاب الطرفية، مشيرةً إلى أن الوزارة أصبحت تمتلك قاعدة بيانات صحية أساسية للمواطنين بعد أعمال "الحملة".

وأشارت إلى أن الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية كانت الشق المسئول عن توعية مرضى السكر بمضاعفات المرض، وكيفية التعامل معه، كما أنها لعبت دورا بارزا في تدريب وتوعية الأطباء عن المرض، وإعداد دليل إرشادي علمي عنه.

وأوضحت أن الشركة المنظمة للاجتماع تدعم جهود الوزارة والدولة في أكثر من مجال، من بينها تدريب كافة الصيادلة في وزارة الصحة والسكان ضمن استعدادات منظومة إطلاق التأمين الصحي الشامل في المحافظة، كما دربت نحو 30 طبيبا من وزارة الصحة على دبلومة معايير الجودة العالمية "JCI" في وقت سابق.

وكشفت أن الوزارة بدأت خلال الموسم الدراسي الحالي للعام الثاني على التوالي حملات اكتشاف وعلاج الأنيميا والسمنة والتقزم في طلاب المرحلة الإبتدائية، والكشف عن فيروس سي في طلاب الإعدادية والثانوية والجامعات.

ووصفت مبادرة "احساسك نعمة"، بأنها نموذجا للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مطالبة الشركة أن تتعاون مع الوزارة في حملة "صحة المرأة"، والتي تنفذ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تفحص المرأة من عدة أمراض من بينها سرطان الثدي، ومجالات الصحة الإنجابية.

وأشارت إلى أن المركز الإفريقي لخدمات صحة المرأة بالإسكندرية سيطلق حملة "صحة المرأة" بشكل رسمي خلال أيام، موضحة أن الحملة ستستهدف فحص جميع السيدات من سن 18 عاما، والمتابعة سنوياً لهم بمتوسط 28 مليون سيدة في العام، مؤكدة أنهم يؤمنون بأن الأم والسيدة هي أساس الأسرة، وأنهم سيوعون الأسرة بكل شيء، مقترحة أن يتم إدراج حملات التوعية بمرض التهاب الأعصاب الطرفية ضمن حملة "صحة المرأة.

اقرأ أيضًا.. في ثاني أيامها.. تعرف على خدمات المرحلة الثانية لمبادرة صحة المرأة للكشف عن أورام الثدي

وتابعت: "سأدعم أي شركة قطاع خاص أو مجتمع مدني تعمل ضمن خطة الدولة لتصل لهدفها في مبادرات الصحة العامة وغيرها".

وكشفت أنه سيتم تنظيم حملة للكشف عن الفشل الكلوي، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي تهدف إلى اكتشاف كل الأفراد المحتمل إصابتهم بالفشل الكلوى لمنع حدوث هذا بأى حال من الأحوال، داعية جميع أطراف المجتمع للتعاون مع الوزارة في تلك الفترة.

وأكدت أن جميع مبادرات الصحة العامة التي يجرى تنفيذها حالياً، والتي انتهت في الفترة الماضية ستغير الخريطة الصحية للمواطنين، وسترفع الحالة الصحية للمواطنين خلال السنوات القليلة المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي