اعلان

التنمية المحلية: وفرنا 384 قطعة أرض بمبادرة "شغلك جنب بيتك" لأبناء القرى والمراكز بالمحافظات

اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية
كتب : نهى نجم

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن الوزارة تقوم بدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بكافة المحافظات المصرية ، وذلك من خلال قروض برنامج " مشروعك " والذي وفر مئات الآلاف من فرص العمل للشباب بكافة محافظات الجمهورية.

جاء ذلك خلال كلمته منذ قليل بالجلسة الاول في مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس تحت عنوان «كيف نصبح دولة جاذبة للاستثمار».

كما يوجد قروض يقدمها صندوق التنميه المحلية بفائدة بسيطة لدعم المشروعات الصغيرة مؤكداً أن الوزارة تعمل على دعم جميع المشروعات سواء كانت صغيرة أو كبيرة.

كما أشار وزير التنمية المحلية، إلى مبادرة شغلك جنب قريتك والتي تهدف إلى تشغيل الشباب من مواطني القري في المجالات الصناعية والحرفية خاصة السيدات في ذات القري حيث تم توفير ٣٨٤ قطعة أرض بالقري تتراوح ما بين ١٢٠٠ الي ٤٢٠٠ متر ويتم التنسيق مع اتحاد الصناعات المصرية بهدف خلق فرص عمل مستدامة لمواطني القري للحد من الهجرة الداخلية وتنمية القدرات الإبداعية للشباب مع تقديم الدعم الفني لهم محلياً واقليميا ودولياً لتوفير ٧٧ الف فرصة عمل مستدامة.

وشدد وزير التنمية المحلية، على اهتمام القيادة السياسية بعملية الإصلاح الإداري والتنمية البشرية وتأهيل وتدريب العاملين بالجهاز الإداري للدولة والتي تقوم بها الحكومة والوزارات المعنية.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماماً كبيراً بتدريب الكوادر البشرية في مختلف مستويات الإدارة المحلية إدراكاً بأهمية إعداد الكادر البشري وتأهيله ليتحمل المسئولية، مشيراً إلى أن الوزارة توفير برامج ودورات تدريبية لكافة العاملين بالوزارة والمحافظات بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة لتحسين طرق أداء الخدمات للمواطنين.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أن حرص الوزارة علي التنسيق مع الجهات الدولية المانحة التي تتعاون مع الوزارة في مشروعات بالمحافظات بأهمية توفير برامج التدريب والتأهيل للكوادر المحلية وتدريبها بالاضافة الي الدورات التي يتم تنظيمها بمركز سقارة التدريبي التابع للوزارة والتي وفر حوالي ١٢٤ دورة تدريبية العام الجاري بمختلف التخصصات بالمحليات.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن الوزارة وفرت منح ودورات تدريبية بالخارج بالتنسيق والتعاون مع بعض الدول الصديقة والشقيقة بأوروبا وأسيا وبعض الدول العربية ومنها الكويت والهند والصين، لافتاً أنه تم توفير ١٢ دورة تدريبية للعاملين بالوزارة والمحافظات في الصين و٦ دورات أخري بالهند.

وشدد وزير التنمية المحلية، على أن الوزارة تقوم بتطبيق الشفافية والنزاهة الكاملة فيما يخص اختيار العاملين والكوادر المحلية الجديدة بالمحافظات والوزارة حيث يتم اختبارهم في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بالإضافة إلى مقابلات شخصية مع لجنة القيادات والتي تضم عدد من المحافظين السابقين والحاليين.

كما تم توفير اخبارات لهم في الاكاديمية الوطنية للتدريب قبل الاختيار النهائي لتلك الكوادر المحلية في المسابقات التي أعلنت عنها الوزارة سواء فيما يخص الكوادر في المحافظات أو الديوان العام للوزارة.

وكشف وزير التنمية المحلية، عن وجود مراكز للتأهيل والتدريب في المحافظات والتي تم اعادة تشغيلها لتوفير برامج التدريب للشباب علي الصناعات الحرفية المختلفة التي تساعدهم علي الحصول علي فرص عمل.

وقال وزير التنمية المحلية، إن صناعة النسيج ستشهد طفرة كبيرة خلال الفترة المقبلة، خاصة في التكليفات المستمرة من السيد رئيس الجمهورية للحكومة في هذا الشأن ، لافتاً الي وجود اجتماعات مستمرة بين وزارتي قطاع الأعمال والزراعة والجهات المتنية فيما يخص زراعة القطن ، وسيتم تحديث الآلات والمعدات المستخدمة في تلك الصناعة المهمة وتطوير المحالج وشراء بعض المعدات الجديدة.

وأكد وزير التنمية المحلية، أن الدولة جادة لعودة ريادة مصر مرة أخري في هذه الصناعة المهمة ، مشيراً الي ان العام القادم ستبدأ هذه الصناعة العودة بقوة للريادة.

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن قانون المحليات قدمته الحكومة الي مجلس النواب بعد إعداده ومناقشته في إطار الوزارات والجهات المعنية بالدولة ، وتوقع الوزير بأن يقوم مجلس النواب بمناقشة القانون خلال دور الانعقاد الحالي.

وقال أن الوزارة تقوم بجهود مستمرة لتجهيز المحافظات للعمل بالقانون بعد إقراره، كما تقوم بتوفير دورات تدريبية للشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة فيما يخص قانون المحليات.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى الجهود المشتركة مع وزارة التخطيط والإصلاح الإدارى لميكنة الخدمات المحلية فى المحافظات وفصل مقدم الخدمة عن طالبها وتطوير المراكز التكنولوجية بالأحياء والمدن بما يحقق سرعة وشفافية في تقديم الخدمات.

وقال وزير التنمية المحلية، إنه تم الإنتهاء من تطوير أكثر من ٢٢٤ مركز تكنولوجي علي مستوي المحافظات وبنهاية ٣٠ يونيو المقبل سيتم زيادة هذا العدد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً