6 أعراض لاكتشاف سرطان الثدي أبرزها وجود كتلة غير مؤلمة

أهل مصر
صورة أرشيفية

يجب تعلم الفحص الذاتي للثدي جيدًا كل فترة لمعرفة أي تغيرات جديدة يمكن أن تطرأ في شكل أو حجم الثدي فضلاً عن وجود افرازات من الحلمة، لذا ينبغي أخذ عدد من الأعراض في الاعتبار والكشف السريع والمستمر للاطمئنان على صحة الجسم.

6 أعراض لاكتشاف سرطان الثدي :

1- وجود كتلة "جامدة" غير مؤلمة

في حالة وجود كتلة في الجسم يجب الكشف للتأكد من إذا كانت عبارة عن ورم وهو أكثر أعراض سرطان الثدي المعروفة والشائعة، أو مجرد كتلة تمثل خراجات حميدة وفقا لجمعية السرطان الأمريكية، وهناك كتل في الثدي عبارة عن نتوءات غير ضارة ناتجة عن الحمل، والتغيرات الطبيعية في دورتك الشهرية، أو الرضاعة الطبيعية.

2- تقلص أحد الثديين

في بعض الأحيان عندما يكون هناك ورم في أحد الثديين يسحب الورم الجلد والأربطة، مما يسبب انكماشا في الثدي المصاب، ويمكن ملاحظة ذلك بوجود ثدي أكبر من الأخر.

3- واحد أو كلا الحلمتين مقلوبتان

الحلمات المسطحة تماما أو التي تكون مقلوبة إلى الداخل، وهذه ليست علامة على الإصابة بسرطان الثدي، لكن إذا لاحظت أن حلمتك لم تعد منتشرة وأصبحت مقلوبة فأنت في حاجة إلى الفحص.

4- نزول إفرازات من الحلمة

السائل الوحيد الذى يجب أن يخرج من الحلمة هو الحليب، إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، علاوة على ذلك فإن إفرازات الحلمة، بما في ذلك الإفرازات الدموية تستدعى طبيبك، ويمكن أن يحدث إفراز الحلمة بسبب الكثير من الحالات غير السرطان، مثل النمو الحميد.

اقرأ أيضًا..التخلص من الوزن الزائد.. إرشادات مهمة لتغذية مرضى السكري

5- تلون جلد الثدي

في حالة المعاناة من احمرار الصدر، والشعور بالالتهاب، وتشعر بثقله، حيث إن العمر والتاريخ الصحي يهم هنا، إذا كنت في الثلاثينات من عمرها وترضع طفلك رضاعة طبيعية فقد يشير تلون جلد الثدي إلى التهاب الثدي، وهى عدوى في أنسجة الثدي غالباً ما تسببها قناة حليب مسدودة، ولكن إذا كنت امرأة بعد انقطاع الطمث، ولا يمكنك تذكر أي نوع من أنواع الإصابات، فقد يكون هذا بمثابة علامة يجب على طبيبك فحصك لاستبعاد سرطان الثدي الالتهابي.

6- إذا كان الثدي يشبه قشر البرتقال

إذا كانت مساحة جلد ثديك تبدو منقوشة بفوهات صغيرة فقد يشير هذا إلى سرطان الثدي، كما هو الحال مع انكماش الثدي، وقد يتم سحب الورم على الجلد، وقد يبدو أيضا مثل قشر البرتقال، والتي قد تظهر في سرطان الثدي الالتهابي.

يُذكر أنه تم إطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة في 11 محافظة وهم "شمال سيناء، البحر الأحمر، القاهرة، الاسماعيلية، السويس، كفر الشيخ، المنوفية، بني سويف، سوهاج، الأقصر، أسوان" لتقديم الكشف عن أورام الثدي والضغط والسكر والسمنة باستهداف 10 ملايين سيدة.