اعلان

"شيحة": مشروع الطاقة الشمسية يغطى ما يقرب من 70% من احتياجات الكهرباء للمصانع جنوب بورسعيد

شهد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، مراسم توقيع إتفاق تعاون بين مركز تحديث الصناعة ويمثله الدكتور عمرو طه المدير التنفيذى، وجمعية شباب الأعمال بجنوب بورسعيد ويمثلها عمرو شيحة رئيس الجمعية، لتنفيذ محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية على المصانع الصغيرة بالمنطقة الصناعية وبدعم من مشروع الخلايا الضوئية المتصلة بالشيكة الذى ينفذه مركز تحديث الصناعه بتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ومرفق البيئة العالمية، وذلك.في حضور د محمد بيومي مساعد الممثل المقيم والدكتورة هند فروح، مدير مشروع الخلايا الضوئية.

وصرح المهندس عمرو طه أن أولى ثمار هذا التعاون هو التعاقد على تنفيذ 22 محطة طاقة شمسية بمنطقة ال 58 مصنعا بجنوب بورسعيد ضمن المشروعات الإسترشادية التي يقوم بتنفيذها مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة، ويعد هذا المشروع نموذج يحتذي به للمصانع الصغيرة حيث يهدف لنشر الفكر في قطاع الصناعات الصغيرة لترشيد استهلاك الكهرباء والحفاظ على موارد الطاقة الطبيعية.

اقرأ أيضا: إنشاء أول مجمع صناعي ببورسعيد يعمل بالطاقة الشمسية.. تكلفة المرحلة الأولى 5 مليون جنيه.. "شيحة": دعم 10% من مركز تحديث الصناعة.. و"السمان": الطاقة الشمسية هى مستقبل الصناعة

وأوضح رئيس جمعية شباب الأعمال أن القدرة الإجمالية لهذه المحطات تبلغ 345 كيلو وات، وتنتج 569 ميجا وات ساعة سنويا، ومن المتوقع أن تلبي محطة الطاقة الشمسية من 70% من إحتياجات الطاقة الكهربائية للمصانع الصغيرة سنويا.

وأوضح دكتور محمد بيومي مساعد الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أن هذه المشروعات يتم تنفيذها تماشيا مع سياسة الدولة لتنفيذ إستراتيجية مصر 2030 للتنمية المستدامة، وكذلك أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة خاصة الهدف الخاص بمضاعفة إنتاج الكهرباء من الطاقات المتحددة بحلول عام 2030 بالإضافة لإتفاق باريس للحد من إنبعاث غازات الإحتباس الحرارى وفي هذا الإطار يقوم مشروع نظم الخلايا الشمسية بتنفيذ عدد من المشروعات الرائدة فى كافة القطاعات والتي يمكن تعميمها في مصر نظرًا لتحقيقها وفرًا عاليًا في إستهلاكات الطاقة.

وقالت الدكتورة هند فروح مدير مشروع نظم الخلایا الشمسیة، إن المشروع یھدف إلى دعم انتشار إستخدام الخلایا الشمسیة الصغیرةعلى وتطویر سوق إنتاج نظم الخلایا الشمسیة، بالإضافة إلي إنشاء مراكز لتقدیم الدعم والإستشارات الفنیة، وزیادة نسبة مكون التصنیع المحلي، وإعداد كوادر فنیة ودعم الأسواق الناشئة لھذه التكنولوجیا في مصر مصحوبة بفرص عمل جدیدة للشباب.

وأضاقت فروح، أن المشروع قام بتقديم دعم فني ومادي لتنفيذ 136 محطة طاقة شمسية في 13 محافظة علي مستوي الجمهورية بقدرات تتراوح بين 5 كيلووات ساعة حتي 500 كيلووات، وبإجمالى وفر فى الكهرباء يقدر ب 14،649 ميجا. و.س سنويًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً