اعلان
اعلان

الأوقاف تعقد المجلس العلمي بـ"الشئون الإسلامية".. علماء ومثقفون يشيدون بجهود الوزارة في التأليف والنشر.. والوزير يؤكد: نتحول من الاستنارة الفردية إلى الجماعية

عقدت وزارة الأوقاف المجلس العلمي الثالث بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية مع أعضاء المجلس ورؤساء لجانه العلمية والثقافية والإعلامية والتثقيفية المستنيرة ، لإعداد الخطة الدعوية لخطبة الجمعة اليوم الأحد 3/ 11 /2019م برئاسة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ، وقد شارك في هذا اللقاء نخبة من المسئولين والعلماء والمفكرين من أبرزهم الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء ، والدكتور أحمد طه ريان عضو هيئة كبار العلماء، و المستشار جمال ندا رئيس مجلس الدولة الأسبق ، والدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة ، والدكتورة آمنة محمد نصير عميد كلية الدراسات الإنسانية الأسبق ورئيس لجنة الأسرة والطفل بالمجلس ، والدكتور سيد فليفل العميد الأسبق لمعهد الدراسات الأفريقية ورئيس لجنة الشئون الأفريقية السابق بمجلس النواب ، والدكتور عمرو حمروش أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب ، ورؤساء وأعضاء اللجان العلمية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وخلال اللقاء أكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة أن المجلس العلمي التابع للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية يضم قامات علمية ووطنية كبيرة ، مما كان له أثر طيّب في إحداث حراك فكري وثقافي ، لا سيما وأن النتاج الثقافي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية في العام الماضي في مجال النشر كان نتاجًا عظيمًا، حيث تم نشر (17)مؤلفًا جديدًا، كما تم إعادة طبع (38) مؤلفا آخر .

كما بين الوزير جهود الوزارة في الترجمة لتصحيح الصورة الذهنية عن الإسلام لدى الغير، حيث بلغ عدد الكتب المترجمة في العام الماضي “14” كتابًا ، ولم يقف الأمر على ترجمة الكتب فحسب بل تعدى إلى خطبة الجمعة التي تترجم بفضل الله تعالى إلى “18” لغة أسبوعيًّا مقروءة ومسموعة ومرئية ، مما كان له أثر واسع في نشر هذا الفكر الوسطي المستنير في العالم كله.

كما بين أننا بعون الله تعالى نتحول من ثقافة النخبة إلى ثقافة شعب ، ومن الاستنارة الفردية إلى استنارة جماعية عامة تتجاوز حدود المحلية إلى العالمية ؛ لتحقق ما تتطلبه دقة المرحلة ، وإعداد الإمام إعدادًا متميزًا وتزويده بمهارات التحدث في وسائل الإعلام المختلفة ، ليحقق كل هذا انطلاقة جديدة ، بل وغير مسبوقة تهدف إلى نقلة نوعية وتميز شامل في قضايا تجديد الخطاب الديني .

وفي كلمته ثمن الدكتور أحمد عمر هاشم جهود وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة الدعوية والمجتمعية ، وتفانيه في العمل، مقدمًا له الشكر على إنجازات المجلس الأعلى العلمية التي لا يماري فيها أحد فهذا أمر مشاهد في المكتبات العلمية ، مضيفًا فضيلته أننا ينبغي أن نضاعف من العمل حتى يمكن تحويل الاستنارة الفردية إلى استنارة جماعية ، وتحويل ثقافة النخبة إلى ثقافة شعب ، ودعم هذا المشروع الحضاري الذي يتبناه وزير الأوقاف.

وفي كلمتها أشادت الدكتورة آمنة نصير بما قدمه وزير الأوقاف للمرأة من الدفع بها في العديد من المجالات المختلفة ، كما ثمنت هذا المشروع الذي تتبناه وزارة الأوقاف في التحول من الاستنارة الفردية إلى الاستنارة الجماعية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائر بين أصحاب المخابز ووزارة التموين