اعلان

من هم أهل السنة والجماعة ومتى ظهر هذا المصطلح وما هو معناه ؟

يثير مصطلح أهل السنة والجماعة التباسا لدى العديد من الشباب الذين لا يفهمون على وجه الدقة ما هو المقصود بمصطلح أهل السنة والجماعة . ويلتبس هذا المصطلح مع مصطلحات أخرى في ذهن الشباب ويسبب لهم المزيد في اللبس ، فما معنى مصطلح أهل السنة والجماعة ؟ ومتى ظهر هذا المصطلح وكيف تم استخدامه ؟ وإذا كان هناك من يطلق عليهم وصف أهل السنة والجماعة فمن هم الفئة التي تقابلهم ؟ حول هذه الأسئلة تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إن مصطلح أهل السنة والجماعة هو مصطلح يطلق في مقابل أصحاب البدع الاعتقادية، واستعمال ذلك المصطلح في هذا المعنى استعمال قديم، يرجع إلى العصر الأول؛ حيث ورد ذكره في بعض الأحاديث المرفوعة والموقوفة .

اقرأ ايضا .. ما هى فرق الشيعة الأقرب لأهل سنة وما هى طوائف الشيعة المنحرفة ؟ اعرف رأى الإفتاء

من هم أهل السنة والجماعة ومتى ظهر هذا المصطلح وما هو معناه ؟

وقد ذهبت أمانة الإفتاء في دار الإفتاء المصرية إلى أن عقيدة الأشعري هى عقيدة أهل السنة والجماعة التي اجتمع عليها الشافعية والمالكية والحنفية وفضلاء الحنابلة، ووافقه على ذلك من أهل عصره شيخ المالكية، كما قررت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إن الحنفية والشافعية والمالكية وفضلاء الحنابلة -ولله الحمد- في العقائد يد واحدة كلهم على رأي أهل السنة والجماعة، يدينون لله تعالى بطريق شيخ السنة أبي الحسن الأشعري رحمه الله تعالى، وأشارت دار الأفتاء المصرية إلى أن أبو الحسن الأشعري المتوفى ببغداد في الثلث الأول من القرن الرابع الهجري، هو أحد الذين قرروا العقائد الإسلامية، وردوا على طوائف المبتدعة، وقد صارت طريقته في تقرير العقائد هي الطريقة المعتمدة في الحواضر العلمية والجامعات الإسلامية العريقة؛ كالأزهر الشريف بمصر، والزيتونة بتونس، والقرويين بالمغرب، بالإضافة إلى المدارس الشرعية في الشام، والعراق.يثير مصطلح أهل السنة والجماعة التباسا لدى العديد من الشباب الذين لا يفهمون على وجه الدقة ما هو المقصود بمصطلح أهل السنة والجماعة . ويلتبس هذا المصطلح مع مصطلحات أخرى في ذهن الشباب ويسبب لهم المزيد في اللبس ، فما معنى مصطلح أهل السنة والجماعة ؟ ومتى ظهر هذا المصطلح وكيف تم استخدامه ؟ وإذا كان هناك من يطلق عليهم وصف أهل السنة والجماعة فمن هم الفئة التي تقابلهم ؟ حول هذه الأسئلة تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إن مصطلح أهل السنة والجماعة هو مصطلح يطلق في مقابل أصحاب البدع الاعتقادية، واستعمال ذلك المصطلح في هذا المعنى استعمال قديم، يرجع إلى العصر الأول؛ حيث ورد ذكره في بعض الأحاديث المرفوعة والموقوفة .

اقرأ ايضا .. ما هى فرق الشيعة الأقرب لأهل سنة وما هى طوائف الشيعة المنحرفة ؟ اعرف رأى الإفتاء

من هم أهل السنة والجماعة ومتى ظهر هذا المصطلح وما هو معناه ؟

وقد ذهبت أمانة الإفتاء في دار الإفتاء المصرية إلى أن عقيدة الأشعري هى عقيدة أهل السنة والجماعة التي اجتمع عليها الشافعية والمالكية والحنفية وفضلاء الحنابلة، ووافقه على ذلك من أهل عصره شيخ المالكية، كما قررت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إن الحنفية والشافعية والمالكية وفضلاء الحنابلة -ولله الحمد- في العقائد يد واحدة كلهم على رأي أهل السنة والجماعة، يدينون لله تعالى بطريق شيخ السنة أبي الحسن الأشعري رحمه الله تعالى، وأشارت دار الأفتاء المصرية إلى أن أبو الحسن الأشعري المتوفى ببغداد في الثلث الأول من القرن الرابع الهجري، هو أحد الذين قرروا العقائد الإسلامية، وردوا على طوائف المبتدعة، وقد صارت طريقته في تقرير العقائد هي الطريقة المعتمدة في الحواضر العلمية والجامعات الإسلامية العريقة؛ كالأزهر الشريف بمصر، والزيتونة بتونس، والقرويين بالمغرب، بالإضافة إلى المدارس الشرعية في الشام، والعراق.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | خطيرررررررررررررة رضا سليم