اعلان
اعلان

هل يعاني الأطفال من الصداع.. استشارى مخ وأعصاب يجيب

كثير من الأشخاص يتساءلون هل من الممكن أن يعانى الطفل من الصداع، وما هى الأعراض له.

وأجاب على التساؤل الدكتور عمرو حسن الحسنى استشارى المخ والأعصاب، موضحا أنه من الممكن أن يعاني الأطفال والرضغ ايضا من الصداع، وقد تتشابه مع الكبار في الآم الرأس والميل إلى القيئ أو الغثيان وأحيانا القيء ومحاولة تجنب الأصوات والضوء، ولكن الصداع في الرضع والأطفال الأصغر سنا يظهر في صورة مختلفه فمثلا في الرضع يمكن أن يكون الصداع في شكل مغص متكرر(infant colic) أو صراخ متكرر أو دوخه ودوار متكرر (benign paroxysmal vertigo) وقد يمنع الطفل أحيانا من اللعب والمشي.

وأضاف " الحسنى" أن تعبير الطفل عن الصداع قد يختلف عن الكبير فيمكن أعراض الصداع تظهر في أن الطفل يتفادى اللعب يتفادى النظر في الموبايل أو الكمبيوتر أو يرفض الطعام بسبب الغثيان أو الميل للقيء ويمكن أن يشير إلي معدته أو بطنه كمكان للألم.

وأكد " الحسنى" أن أسباب الصداع كثيرة ويمكن أن يحدث صداع بدون سبب واضح مثل صداع الشقيقة (النصفي) الذى غالبا يأتى في كل الرأس وليس نصف الرأس مثل الكبار ويزيد مع الحر والجوع والمجهود.

وهناك الصداع التوتري الذي يجعل الطفل يتوتر ويأتى مع الضغط العصبي والنفسي والذهني ويسمى الصداع التوتري tension headache

اقرأ أيضا: ما أسباب الحرقان أثناء التبول؟

وشدد على أنه يجب أن يفحص طبيب المخ والأعصاب الطفل الذى تظهر عليه الأعراض، وفحص قاع العين ويجب على الطبيب سماع شكوى الأم بالتفاصيل وأحيانا إذا كان الطفل قادرا على الشكوي بنفسه يمكن سماع الطفل، وقد يتطلب الأمر أشعة رنين مغناطيسي علي المخ للتأكد من سلامه المخ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء