اعلان

خبير أسواق مال: طرح أرامكو السعودية يؤثر سلبيًا على البورصة المصرية

كتب : مي طارق

قال إيهاب يعقوب، خبير أسواق المال، إن طرح أرامكو السعودية بالبورصة سوف يكون له مردود سلبي على السوق المصري، لوجود بعض التكهنات بخروج السيولة لبعض مستثمري الدول العربية والأجنبية من البورصة المصرية بشكل محدود، مما يؤدي إلى التوجه نحو الاكتتاب في الأسهم المطروحة للشركة بالبورصة، موضحا أن بورصات العالم تعد وحدة واحدة، مما يؤثر على نشاط ورواج الأسهم المتداولة.

وأضاف يعقوب في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر"، أن نسبة المستثمرين الأجانب والعرب بالبورصة المصرية بلغت حوالي %30، ويرى بعض المستثمرين داخل السوق السعودي أن الإعلان عن الطرح يستهدف جمع رؤوس الأموال جديدة خصوصا بعد تراجع أسعار النفط عالميًا، مما يؤدي إلى تأثير عكسي عليهم ويدفعهم إلى الخروج من هذا السوق.

وتابع حديثه، أن أسعار الأسهم المصرية تعد أكثر جاذبية للمستثمرين بكافة أطيافهم الاستثمارية والتي لا يضاهيها سوق آخر مهما كانت مستهدفاته.

وأشار يعقوب، إلى توجه المصارف العالمية نحو البورصة السعودية من أجل المنافسة على إدارة الاكتتاب العام الأولي لأرامكو خلال الفترة المقبلة، ودعت أرامكو 20 مصرفا أميركيا وأوروبيا وآسيويا لتقديمِ عروضها في الاكتتاب المنتظر في 2020، موضحا أن الشركة حققت أرباحًا قاربت نحو 47 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، باستئناف التحضيرات للطرح العام على أسهمها بعد تأجيلِه لإتمامِ صفقة استحواذِها على 70%.

وأكد خبير أسواق المال، أن طرح أرامكو يعد أحد الخطوات التنفيذية لتحقيق خطة التنمية المستدامة لرؤية 2030 بالمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن الطلب الجديد على النفط بعد 20 عامًا من الآن، سوف يكون من البتروكيماويات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نجم برشلونة السابق لـ«أهل مصر»: ريال مدريد سيخوض الكلاسيكو بمعنويات مرتفعة بعد فوزه التاريخي أمام السيتي