اعلان
اعلان

اقتراح غير متوقع من المعارضة السورية بشأن الدستورية

المعارضة في سوريا
كتب : وكالات

اقترحت أطراف من المعارضة السورية نقل أعمال اللجنة الدستورية السورية من جنيف إلى دمشق كإجراء يمنع تحول اللجنة إلى آلية بيروقراطية ويعطيها "زخما جماهيريا".

وجاء في بلاغ نشرته منصة موسكو من المعارضة السورية في ختام الاجتماع الأول الذي عقدته اللجنة الدستورية المصغرة في مقر الأمم المتحدة بجنيف، يوم أمس الاثنين، أن أعضاءها بحثوا "الخطوات التي يمكن أن تتخذ لتسريع إنجاز الإصلاح الدستوري، ومنع أي محاولات لتضييع الوقت ولتأخير إخراج السوريين من المأساة التي يعيشونها".

وتابع نص البلاغ: "وفي هذا السياق، وكي لا تتحول هذه اللجنة إلى آلية بيروقراطية في جنيف، ترى المنصة أنه يجب أن ينتقل عمل اللجنة إلى دمشق، وبإشراف الأمم المتحدة و بضمانات دولية، وخاصة من مجموعة الدول الضامنة (أستانا)، ضمانات تحصن أعضاء اللجنة، كي يشعر الشعب السوري أنه يشارك في عملية صياغة مستقبل بلده، ما يعطي اللجنة زخما جماهيريا يدفعها للتجاوب مع طموحات الشعب السوري، ويساعدها للإسراع بإنجاز مهامها وبدء ترجمتها على الأرض".

وأفادت "منصة موسكو" أيضا بأنها قررت تشكيل "فريق عمل يتصل بشكل يومي مع أخصائيين بالقانون من سوريين مقيمين في الوطن وفي مختلف المحافظات السورية وفي الخارج، لإنجاز مقترحات وتصورات يتم نقلها إلى مندوبنا في اللجنة المصغرة مهند دليقان، كي يطرحها أثناء عمل اللجنة علها تساهم في وضع تصور أفضل وأشمل".

وأقرت اللجنة الدستورية المصغرة خلال اجتماعها الأول، يوم امس الاثنين، جدول عملها لدورة انعقادها الأولى، والذي تمثل ببحث المداخلات التي جرى تقديمها من أعضاء اللجنة الموسعة يومي الخميس والجمعة الفائتين، لاستخلاص الأفكار التي وردت فيها وتطويرها لتحويلها إلى مادة للنقاش.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء