اعلان

خبير مالي: طرح أرامكو يغير خريطة شركات النفط العالمية بالبورصة

محمد أنيس، الخبير المالي
كتب : مي طارق

قال محمد أنيس، الخبير المالي، إن شركة أرامكو المملوكة بالكامل للسعودية، تمتلك كافة احتياطيات النفط السعودي، حيث تنتج حوالي 10% من إجمالى إنتاج النفط العالمى السنوى، موضحًا أن طرح أسهم الشركة يتم عن طريق 27 بنكا من البنوك العالمية والمحلية، بالإضافة إلى تقييد أسهم الشركة فى البورصة السعودية، مع وجود احتمالية ضعيفة للقيد المزدوج فى بورصة لندن أو نيويورك.

وأضاف أنيس في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن إجمالى صافى ربح الشركة السنوي يساوي 111 مليار دولار، وهو ما يعادل أرباح الشركات العالمية الكبرى مثل أبل وسامسونج وموبيل، موضحًا أن أرباح شركة أرامكو تمثل أكثر من نصف إيرادات موازنة السعودية، ومن المتوقع وجود بعض التلاعبات المستقبلية داخل الأسواق المالية، والتي قد تضع الدولة السعودية تحت ضغوط استراتيجية هائلة من جانب دول العالم.

وأشار أنيس، إلى ضرورة استعداد السعودية ماليا، حتى يمكن إعادة شراء الأسهم مجددا وتنفيذ الشطب الاختيارى، مؤكدا على مردوده الإيجابي على اقتصاد المملكة، وزيادة صلابتها فى مواجهة رياح تقلبات أسواق المال، بالإضافة إلى إعطاء انطباع جيد بأن المستثمرين حول العالم هم المستفيدون أكثر من طرح أرامكو وليس الدولة السعودية.

اقرأ أيضا: بعد طرح شركة أرامكو.. خبير أسواق مال: الاكتتاب الأكبر في تاريخ البورصة العالمية

وأوضح الخبير المالي، أن طرح الشركة سوف يساهم في تغير خريطة شركات النفط العالمية بالبورصة، حيث تدخل أرامكو ضمن قائمة ترتيب الشركات عالميا، وتحتل المركز الثالث بعد شركة سينوبك الصينية وشركة شل البريطانية.

كانت هيئة السوق المالية السعودية، قد أعلنت عن موافقتها على طلب شركة النفط الوطنية أرامكو السعودي طرحها العام الأول ببورصة الرياض، وتعتزم أرامكو القيام بتوزيعات نقدية لحملة الأسهم العادية بما لا يقل عن 75 مليار دولار للعام.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً