اعلان

وزير الأوقاف في احتفالية المولد النبوي الشريف: نحتاج إلى ثورة حقيقية في الفكر الديني

 الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إننا كأمة إسلامية في حاجة ملحة إلى ثورة حقيقة فى الفكر الديني وليست على الدين، وإنما ثورة على الأفكار الجامدة والمتطرفة، ثورة تعيد بالخطاب الديني إلى مساره الصحيح بحيث تكون المصلحة العامة للبلاد هي الحاكة لمسارات التجديد.

وأضاف جمعة، اننا استطعنا فى الوزارة أن نبنى نسقا علميا مستنيرا، وانتقلنا من فقه الجماعات النفعي إلى فقه بناء الدول، متجاوزين مصطلح الأقلية والأكثرية إلى مصطلح الدولة الوطنية بما يسهم في تكوين الشخصية الواسعة الأفق.

وتابع جمعة، أن من يتصدى للحديث في الشأن العام لا بد وأن يكون واسع الأفق ثقافيا ومعرفيا، وأن أي إجراء فقهي لا بد أن يضع فى اعتباره كل الملابسات الوطنية المتصلة بالأمر المفتى فيه حتى لا تصدر الآراء الفردية بما يتصادم مع الواقع والقوانين الدولية.

اقرأ أيضا: السيسي يشهد الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.. بث مباشر

 وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، احتفال مصر بذكرى المولد النبوي الشريف هذا العام والذي تنظمه وزارة الأوقاف، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ولفيف من الشخصيات الوطنية والتنفيذية والدينية، وسفراء بعض الدول الإسلامية والعربية بالقاهرة، وقيادات الأزهر والأوقاف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة