اعلان

متخصص في العلاقات الدولية: خبراء البنك الدولي لديهم خبرة كبيرة في حل النزاعات المائية

الدكتورة سماء سليمان

قالت الدكتورة سماء سليمان، المتخصصة في العلاقات الدولية، مما لا شك فيه أن الرعاية الأمريكية للمفاوضات تكتسب أهميتها أيضًا من قدرة الولايات المتحدة بعلاقاتها القوية مع إثيوبيا ومصر، ونفوذها القوي ومصالح البلدين الحيوية معها على أن تساعد في تقريب وجهات النظر بينهما.

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه وفقًا للمحادثات التي تمت في واشنطن، فقد أفاد وزراء خارجية الدول الثلاث إن أربعة اجتماعات للدول الثلاث على مستوى وزراء الموارد المائية وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي ستنتهي بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال شهرين بحلول منتصف يناير 2020، وهذا يعد إنجازًا في حد ذاته، ولكن يصعب التوقع بأن الاجتماعات الأربع المزمع عقدها سوف تسفر عن اتفاق مكتوب يحل كافة القضايا العالقة بين الدول.

اقرأ أيضًا.. مفاوضات سد النهضة.. ماذا تعني المادة 10 في إعلان 2015 ؟

وأوضحت سماء سليمان أن هناك دلالة لمشاركة البنك الدولي في المحادثات؛ إذ يمكن اعتباره استجابةً ضمنية لمطلب القاهرة الذي رفضته أديس أبابا من قبل بأن يشارك البنك أو أي طرف رابع في المباحثات، فضلًا عن وجود خبرة لخبراء البنك الدولي في حل النزاعات بين الدول المتشاركة في نهر واحد.

 ويعمل خبراء البنك الدولي وفق قواعد - وضعها البنك نفسه - تنظم عملية استخدام مياه الأنهار المشتركة، خلاصتها أنه لا يجوز لأي دولة في حوض نهر النيل أن تقيم على النهر أو فروعه أو روافده سدودًا أو منشآت لتوليد الكهرباء أو لاستخدامات الري من شأنها قطع أو إنقاص كمية المياه الواردة إلى دولة مصب - مثل مصر- أو دولة ممر - مثل السودان- أو تؤدي إلى تأخير وصولها إلَّا بعد موافقة تلك الدول.

وفي محادثات استضافتها واشنطن، أمس، قال وزراء خارجية الدول الثلاث إن أربعة اجتماعات تقنية ستنعقد بهدف الوصول إلى اتفاق يعود بالنفع على جميع الأطراف حول تشغيل السد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني