اعلان

اشتهر بتحليلاته للصراعات العربية.. من هو الكاتب المصري شكري فشير الذي عينته "واشنطن بوست" خلفًا لـ"خاشقجي"؟

كتب : وكالات

أعلنت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم، عن تعيين الكاتب الصحفي عز الدين شكري فشير، بقسم الرأي لديها، خلفًا للصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، الذي قتل بقنصلية بلاده في المدينة التركية إسطنول مطلع أكتوبر من العام الماضي، موضحة أنه سيكتب عمودا في قسم الآراء العالمية، حول الاستبداد وحرية التعبير، وتغير السياسة والتطلعات الاجتماعية والاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لافتة إلى أنها اختارت بعناية من سيكون بديل خاشقجي.

فمن هو شكري فشير الذي انتقته "واشنطن بوست" من بين آلاف الكتّاب؟

وفقًا لصفحة عزالدين شكري فشير على موقع "أبجد"، فإن فشير هو كاتب مصري صدرت له ست روايات، وهي "باب الخروج، و"عناق عند جسر بروكلين" (2011)، و"أبو عمر المصري" (2010)، و"غرفة العناية المركزة" (2008)، و"أسفار الفراعين" (1999)، و"مقتل فخر الدين" (1995).

وبالإضافة إلى عمله أستاذاً زائراً في قسم العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، اشتهر فشير برواياته التي ألهمت آلاف الشباب في مصر وأصبحت ضمن الأكثر مبيعاً؛ ففي إبريل من عام 2012 نشرت جريدة "التحرير" روايته السادسة "باب الخروج" على حلقات يومية، ثم نشرت بالكامل في يونيو من نفس العام (دار الشروق) وأصبحت من أكثر الروايات انتشارا في مصر، وتعد هذه الرواية من أكثر الروايات العربية ارتباطا بثورة يناير حتى أنها توصف عادة بأنها "كتالوج الثورة".

اشتهر فشير أيضا بتحليلاته السياسية للصراعات في العالم العربي، وخاصة الصراع العربي الإسرائيلي الذي تخصص فيه إبان عمله الدبلوماسي، ثم بالشأن المصري منذ اندلاع ثورة يناير 2011. وكتب مقالات عديدة حول الأوضاع السياسية والاجتماعية في مصر والعالم العربي، منشورة بصحف ودوريات مصرية وعربية وأجنبية منذ عام 1987. كما نشر كتاب بعنوان "في عين العاصفة" عن ثورة 2012 عن دار بلومزبري يتضمن بعض مقالاته.

عينته الحكومة الانتقالية الأولى، في إبريل 2011، أميناً عاماً للمجلس الأعلى للثقافة، إلا أنه استقال من المنصب بعدها بأربعة شهور قائلاً إنه "يفضل مقعد الكتابة عن مقعد السلطة". ساهم بعدها بالمشورة السياسية لعدد من القوى الديمقراطية ومرشحيها الرئاسيين، وفي العام 2013 أصبح عضوا مستقلا في لجنة أنشأتها الحكومة الانتقالية لحماية المسار الديمقراطي قبل أن تنهار هذه اللجنة في أعقاب إقرار قانون التظاهر الذي عارضه فشير. تقلد فشير - قبل 2011 - مناصب دبلوماسية عديدة في وزارة الخارجية حيث شغل درجة سفير، كذلك كان د فشير عضوا ومقررا للجنة المستقلة لإعادة هيكلة الجامعة العربية التي رأسها الأخضر الإبراهيمي عامي 2011 و2012.

توقع فشير سقوط الإخوان بعد انتخابهم، ووصف تدخل الجيش في 30 يونية بأنه لا يختلف عن تدخله في ثورة يناير عام 2011، واعتبر أن الجيش طرف فاعل في العملية السياسية، ومن ثم دعا مؤيدي الثورة للمشاركة في العملية الانتقالية الثانية (يولية 2013-يولية 2014) والتصويت بنعم على الدستور التي نجم عنها، كما شارك في لجنة حكومية لحماية "المسار الديمقراطى". وكان فشير من بين الداعين لمصالحة وطنية تضم جماعة الإخوان، وإن كان قد وضع شروطا قاسية لهذه المصالحة.

منذ اندلاع ثورة يناير وفشير يرى بأن دور المثقف والسياسي هو تقديم الحلول وليس الاكتفاء بتوجيه الانتقادات والمطالبة بالمدينة الفاضلة دون النظر للأوضاع القائمة، فكان يكتب آراءه عن العملية السياسية وسبل التحول الديمقراطى في الظروف الواقعية التي تعيشها مصر.

ولد عزالدين شكري فشير في مدينة الكويت لأبوين مصريين عام 1966 ثم عاد مع أبويه لمصر وهو لم يتجاوز العامين واستقروا بمدينة المنصورة التي تعلم بمدارسها. وفي السابعة عشر انتقل للقاهرة لدراسة العلوم السياسية بجامعة القاهرة، وتخرج منها عام 1987. عمل بعد ذلك لفترة وجيزة كباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، كما قضى خدمته العسكرية ونشر عدة مقالات بمجلة السياسة الدولية. بعدها التحق بالعمل بالسلك الدبلوماسي، حيث عمل بمكتب الدكتور بطرس بطرس غالي لمدة عام، ثم سافر لباريس للدراسة، وحصل على الدبلوم الدولي للإدارة العامة من المدرسة القومية للإدارة بباريس في 1992. بعد ذلك عاد لمصر لأقل من عام ثم رحل من جديد لكندا للدراسة، فحصل على ماجستير العلاقات الدولية من جامعة أوتاوا في 1995 عن رسالته في مفهوم الهيمنة في النظام الدولي، وبعدها حصل على دكتوراة العلوم السياسية من جامعة مونتريال عام 1998 عن رسالته حول الحداثة والحكم في النظام الدولي.

اقرأ أيضاً: "واشنطن بوست" تعين صحفيًا مصريًا بقسم الرأى خلفا لـ"خاشقجي"

بعد حصوله على الدكتوراة عاد فشير مرة أخرى لمصر، حيث عمل بالمعهد الدبلوماسي لمدة عامين، ونقل في صيف 1999 للعمل كسكرتير أول بالسفارة المصرية بإسرائيل. بقي بهذا العمل عامين، وبعدها انتقل للعمل كمستشار سياسي لمبعوث الأمم المتحدة بالشرق الأوسط بمدينة القدس، وظل بهذا العمل حتى صيف 2004. غادر فشير فلسطين عندئذ إلى السودان للعمل مرة أخرى كمستشار سياسي لمبعوث الأمم المتحدة للسودان خلال مفاوضات السلام بين الشمال والجنوب، وتولى متابعة ملف دارفور بالبعثة لمدة عام، حتى عاد من جديد للدبلوماسية المصرية، هذه المرة كمستشار بمكتب وزير الخارجية. ظل فشير بهذا العمل حتى أغسطس 2007، حيث ترك وزارة الخارجية وتفرغ للكتابة (حيث أتم روايته الثالثة - غرفة العناية المركزة)، وعمل لمدة عام بمجموعة الأزمات الدولية ثم بالتدريس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً