أمراض القلب والكبد.. أحذر 12 ضررًا جراء تناول حلوى المولد

ads

فكرية محسن

10:06 م

الجمعة 08/نوفمبر/2019

أمراض القلب والكبد.. أحذر 12 ضررًا جراء تناول حلوى المولد
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

يحتفل الجميع بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث تعد من أهم مظاهر الاحتفال بهذا اليوم هو الإقبال على شراء حلوى المولد وتناولها ولكن هناك احتياطات يجب مراعاتها وهي أن هذه الحلوى يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات صحية وأمراض خطيرة في حالة تناولها بكثرة، لذا تقدم "أهل مصر" 12 ضرر وراء تناول حلوى المولد.


أضرار حلوى المولد

1- السمنة
دخول نسبة سكريات كبيرة إلى الجسم سواء عن طريقة الحلويات أو العصائر، يكون له تأثير سلبي على الوزن، ويسبب حدوث السمنة.

2- زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب
زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات ترفع من خطر الإصابة بأمراض القلب، وهذه هي الأسباب الأولى للوفاة حول العالم؛ حيث إن الأطعمة المحلاة ترفع نسبة الدهون الثلاثية وسكر الدم وضغط الدم وهذه جميعها أسباب تؤدي إلى حدوث أمراض القلب وانسداد الشرايين وتصلبها.

3- ظهور حب الشباب
يرتبط ظهور حب الشباب بتناول غذاء غني بالكربوهيدرات مثل الأطعمة المحلاة التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة مما يتسبب في حدوث أضرار كثيرة للجسم، منها ظهور حب الشباب الذي يحدث نتيجة لزيادة إفراز الجسم لمادة "الأندروجين" وإنتاج الزيوت بنسبة عالية في البشرة.


اقرأ أيضًا.. كيف تتأكد من سلامة وأمان حلوى المولد قبل شرائها؟


4- الإصابة بالسكري من النوع الثاني
كما يتسبب تناول الحلويات بكثرة في الإصابة بالسكري من النوع الثاني؛ وذلك لأن الاستهلاك العالي للسكر يقلل من نسبة إنتاج الأنسولين وذلك يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بشدة.

5- الإصابة بالاكتئاب
اتباع نظام صحي يحسن من الحالة المزاجية، ولكن نظام غذائي يحتوي على أطعمة محلاوة ومصنعة بنسبة كبيرة يزيد من نسبة الإصابة بالاكتئاب، حيث إن تقلبات السكر في الدم تتسبب في عدم انتظام الناقل العصبي، وذلك يؤثر على الصحة العقلية وبالتالي يدخل الإنسان أحيانًا في حالة نفسية سيئة.


6- زيادة فرصة ظهور التجاعيد
تتسبب زيادة السكريات أيضًا في تسريع عملية ظهور التجاعيد وإصابة الجلد بالشيخوخة المبكرة؛ وذلك لأن السكريات تتلف الكولاجين والإيلاستين وهما بروتينات مسؤولة عن الحفاظ على مظهر الجلد وشبابه.


7- اضطرابات الجهاز الهضمي
الحلوى تتسبب في اضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم الذي يؤدي للإصابة بالإسهال والغازات بالمعدة نتيجة تناول الملبن والنوجه، كما أن الإكثار منها على المدى البعيد يتسبب في تسوس الأسنان، وزيادة الوزن التي لا يمكن التحكم فيها.

8- تكسير خلايا الدم
كما أن "حلوى المولود" المزودة بالألوان الصناعية تتسبب في تكسير خلايا الدم والمخ، وفقًا لما أكدته نتيجة وجود ألوان وصبغات صناعية.

اقرأ أيضًا.. 5 مخاطر صحية لحلوى المولد على مريض القلب.. منها الجلطة


9- أمراض الكبد
أن تراكم الصبغات في الجسم تتسبب في أمراض خطيرة مثل السرطان والفشل الكلوي وأمراض الكبد على المدى البعيد بسبب تراكم هذه الأصبغة في أجسامهم.


10- التأثير على النمو الطبيعي للطفل
أن وجود المواد الحافظة والصبغات الملونة، تتسبب في التأثير المباشر على النمو الطبيعي للطفل وقوة تركيزه، وتجعل نظام مناعته ضعيفًا لما تفرزه من أجسام مضادة لتلك المواد.


11- تسوس الأسنان ورائحة النفس الكريهة
تتسبب حلوى المولد في تسوس الأسنان نظرًا لتناولها بكميات كبيرة وفي حالة عدم غسل الأسنان جيدًا بعد تناولها، كما تزيد من رائحة النفس الكريهة.


12- هشاشة العظام خاصة للأـطفال
ينتج عن تناول الحلوى بكميات كبيرة من قبل الأطفال حدوث هشاشة للعظام بسبب مكسبات اللون والطعم الضارة على الصحة.



موضوعات متعلقة