اعلان

"التموين" تتجه لتعديل منظومة الدعم بعد الشكاوى منها.. الوزارة تدرس تغيير بعض معايير الحذف خلال المرحلة الخامسة من تنقية البطاقات.. ومصادر: نقيم عدة تجارب لدول أخرى

صورة أرشيفية

اتجاه لبدء المرحلة الخامسة بداية ديسمبر المقبل.. وأصحاب المعاشات المرتفعة ضمن «المحذوفين»

إبراهيم عشماوى: الدعم عملية ديناميكية تحتاج للتغيير كل فترة

الوزارة: رفع جودة السلع المدعمة بعد الانتهاء من عمليات التنقية.. والقطاع الخاص يمتلك تكنولوجيا متطورة

استنفار تشهده أروقة وزارة التموين بعد حملات الهجوم التى تعرضت لها في الفترة الأخيرة بسبب تدخل الرئيس عبد الفتاح وتوجيهاته بعودة مليون و800 ألف مواطن إلى منظومة الدعم وكانت قد حذفتهم التموين في مراحل سابقة من تنقية البطاقات.

تذبذب تشهده الوزارة في مسألة تحديد معايير الحذف من البطاقات وبشأن الأعداد النهاية للمحذوفين، فلم تعلن الوزارة بشكل رسمي عن عدد المحذوفين ولكن كلها تكهنات من هنا او هناك.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة التموين، إن الوزارة تدرس تعديل منظومة الدعم والتحول تدريجيا إلى الدعم النقدي المشروط، إلى جانب دراسة عدد من المنظومات التى تطبق في دول أوروبية وعربية بما يتناسب مع طبيعة المجتمع المصري.

وأضافت المصادر لـ«أهل مصر»، أن كل مجتمع يختلف عن آخر فمن الممكن أن نستفيد من تجارب دول أخرى قد تكون مناسبة لنا، قائلين: «بنجرب أكتر من مقترح مش هنخسر حاجة».

الأمر الآخر الذي يشغل بال المواطنين هو معايير الحذف من البطاقات، فالمسئولون بالتموين أحيانا يكون هناك تضارب في أقوالهم بشأن المعايير مما جعل المصادر تقول، إنه في الفترة المقبلة سيتم مراجعة بعض المعايير وإقرار أخرى جديدة وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، وبالتزامن مع قرب بدء المرحلة الخامسة من تنقية البطاقات.

وتابعت المصادر، أن الوزارة تعمل أيضا على الموازنة بين المحذوفين والمواليد الجدد، من خلال إضافة المواليد على دفعات وليس دفعة واحدة فهناك أكثر من 6 ملايين مولود ينتظرون الإضافة وهذا صعب جدا في الوقت الحالى إلا إذا تم حذف عدد مواز لذلك حتى لا تحمل الوزارة ميزانية الدولة أكثر من طاقتها.

وبالتوازي مع ذلك كله، تتجه وزارة التموين بعد غلق باب التظلمات في المرحلة الرابعة من تنقية البطاقات إلى رفع جودة السلع التموينية بعدما اشتكى منها المواطنون وبدالو التموين حسبما أكدت المصادر.

وقالت المصادر، إن السبب الرئيسي في شكوى بعض المواطنين من السلع المدعمة هو ضعف إماكنيات الشركات التابعة للوزارة مقارنة بالقطاع الخاص والذي يمتلك معدات أحدث وتكنولوجيا أكثر.

من جانبه، قال إبراهيم العشماوي، مساعد وزير التموين، إن الدعم عملية ديناميكية تحتاج للتغيير والنظر كل فترة وليست عملية جامدة نظرا لاختلاف المتغيرات والمعطيات على حسب المستهلكين.

وأضاف عشماوي لـ«أهل مصر»، أن التموين حريصة كل الحرص على وصول الدعم إلى مستحقيه بشكل واضح وصريح، كما أنها حريصة على إعادة الحق لكل مظلوم وهذا ظهر جليا في إعادة كثير من المحذوفين إلى المنظومة مرة أخرى بعد أن قدموا مستندات تثبت مظلوميتهم.

وعن أبرز معايير المرحلة الخامسة، كشفت مصادر لـ«أهل مصر» أنها سيدخل فيها أصحاب المعاشات المرتفعة وذلك بعد أن أكدت الوزارة مرارا قبل ذلك أنه لا مساس بأصحاب المعاشات مطلقا.

وأوضحت المصادر، أن المرحلة الخامسة أيضا من تنقية البطاقات ستشتمل على تقليل البند الخاص بالقيمة المضافة من 200 ألف جنيه إلى 100 ألف جنيه، إلى جانب تخفيض بند الضرائب من 80 ألف إلى 60 ألف جنيه.

وتابعت المصادر، أن المرحلة الخامسة ستنطلق مع بداية شهر ديسمبر المقبل وذلك بعد الانتهاء من فحص المتظلمين في المرحلة الرابعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً