اعلان

أسباب سرطان الرئة.. الأعراض وطرق تقليل خطر الإصابة

صورة أرشيفية

يتزامن شهر نوفمبر من كل عام مع اطلاق التوعية بشأن خطورة سرطان الرئة وأسبابه وأعراضه فضلاً عن طرق تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة، لذا يجب على الجميع معرفة كل ما يمكن أن يتسبب في حدوث أيًا من السرطانات المختلفة التي تصيب الجسم ولعل أخطرها سرطان الرئة، وتقدم "أهل مصر" كل ما تريد معرفته عن سرطان الرئة.

سرطان الرئة

السرطان عموما هو المرض الذي تنمو فيه الخلايا في الجسم بصورة غير طبيعية تخرج عن السيطرة فعندما يظهر السرطان في منطقة الرئتين، يطلق عليه سرطان الرئة.

يبدأ سرطان الرئة في الرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الغدد الليمفاوية أو الأعضاء الأخرى في الجسم، مثل المخ هذا و قد ينتشر السرطان أيضا من الأعضاء الأخرى أيضا إلى الرئتين.

وعادة ما يتم تصنيف سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين يطلق عليهما الخلية الصغيرة والخلايا غير صغيرة وهذه الأنواع من سرطان الرئة تنمو بشكل مختلف وتعامل بشكل مختلف.

ومن الجدير بالذكر أن سرطان الخلايا غير الصغير هو أكثر شيوعا من سرطان الرئة الخلايا الصغيرة.

ويعتبر مرض سرطان الرئة من أحد الأسباب الرئيسية لوفيات مرضى السرطان ويعتبر هذا النوع هو النوع الأكثر شيوعا بين كل من الرجال والنساء في الولايات المتحدة الأمريكية

حيث ان حوالي 80٪ إلى 90٪ من المصابين بسرطان الرئة يكون بسبب التدخين ومن الجدير بالذكر أيضا ان سرطان الرئة يؤدي الى وفاة حوالي 7300 شخص كل عام في الولايات المتحدة نتيجة التدخين السلبي لذا يجب علينا توخى الحذر ومن الممكن ان يتسبب التدخين فى حدوث انواع كثيرة من السرطانات مثل سرطان الفم والحلق والمريء والمعدة والقولون والمستقيم والكبد والبنكرياس، الحنجرة، القصبة الهوائية، القصبات، الكلى والحوض الكلوي، المثانة البولية، وعنق الرحم كما يسبب سرطان الدم النخاعي الحاد لذا يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة بسبب التاريخ التدخينى أوالسن أن يقوموا بعمل فحص دورى.

اقرأ أيضًا.. أماكن الكشف عن أورام الثدي في محافظة القاهرة

ويشتمل سرطان الرئة على الأعراض التالية :

- ظهور سعال طارئ بشدة يستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر أو تغير فى حدة السعال

- حدوث سعال مصحوب بالدم

- عدوى بالجهاز التنفسى تستمر لفترة طويلة

- حدوث ألم في الصدر

- ألم في الكتف

- ضيق في التنفس

- صوت أجش

- فقدان الوزن

- فقدان الشهية

طرق تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة

- يجب الإمتناع عن التدخين للوقاية من الإصابة بسرطان الرئة

- تجنب التدخين السلبى

- إختبار غاز الرادون حيث أن السبب الرئيسى الثانى لسرطان الرئة بعد التدخين هو غاز الرادون والذى يأتي من الصخور والأوساخ ويتجمع فى المنازل والمباني

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | محاولات مستمرة