اعلان
اعلان

"الأمراض الفيروسية وطرق الوقاية منها" في ندوة بإعلام زفتى

بشكلٍ عام تعد الإصابة الفيروسية للإنسان أخطر من الإصابة البكتيرية؛ وهذا لأن الفيروس يدخل داخل الخلايا ويبدء بإدخال حمضه النووي داخل الحمض النووي للخلية نفسها لتقوم بتصنيعه، وبهذا يتكاثر الفيروس ويزاد عدده ثم تنفجر الخلية وتموت، ومن هذا المنطلق عقد مركز النيل للإعلام بزفتى ندوة إعلامية حول" الأمراض الفيروسية وطرق الوقاية منها " استهدفت الحد من الأمراض الفيروسية التى تصيب الإنسان.

تحدث فى اللقاء الدكتور شريف شمس الدين زيادة مدير الطب الوقائى بزفتى معرفا فى البداية الأمراض الفيروسية على أنها مجموعة من الكائنات الدقيقة التي تم تصنيفها الى قرابة 4.000 صنف (التقديرات تشير الى وجود 400.000 صنف). حجم هذه الفيروسات اقل من 0.2 مايكرو متر ويمكن رؤيتها بواسطة مجهر الكتروني.وأضاف أن من أبرز الأمراض الفيروسية التي تصيب الإنسان: فيروس التهاب الكبد الوبائي: التهاب الكبد الوبائي A التهاب الكبد الوبائي C التهاب الكبد الوبائي D الإنفلونزا - نقص المناعة المكتسبة.

وأشار فى حديثه إلى أن الإيدز من الأمراض الفيروسية والتي تنتقل عبر الاتصال الجنسي مع شخص مصاب او عن طريق الإبر ونقل الدم الملوث بالفيروس، يهاجم هذا الفيروس الخلايا المناعية التائية وبالتالي يضعف المناعة.وأكد فى حديثه على الوقاية من الأمراض الفيروسية قائلا: أنه يمكن الوقاية من الأمراض الفيروسية بشكلٍ عام عبر اتباع مايلي: في حال الفيروسات التي تنتقل عبر الطعام والشراب الملوث فيجب تعقيم الخضراوات والفواكه وطهيها جيدًا، كما يجب عدم شرب الماء الملوث. الفيروسات المنقولة جنسيًا فيجب عدم ممارسة الجنس مع شركاء متعددين، وغالبًا ما ينتشر هذا النوع عند الغرب؛ لعدم وجود ضوابط تحكم إقامة العلاقات الجنسية. الفيروسات المنقولة عبر الدم، فيجب عدم تعاطي الإبر والحقن الملوثة او المستخدمة، وغالبًا ما تكثر عند من يتعاطون المخدرات.وفى نهاية اللقاء أعلن الدكتور شريف زيادة عن وجود حملة فى الأيام المقبلة عن اكتشاف مرض الفشل الكلوى تجوب مصر بأكملها.أدار اللقاء هبه يمانى وعبدالله الحصرى تحت إشراف الأستاذ محمد مصطفى عبده والأستاذ سمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً