أعراض متلازمة تكيس المبايض.. الأسباب وطرق العلاج

ads

فكرية محسن

01:59 م

الإثنين 11/نوفمبر/2019

أعراض متلازمة تكيس المبايض.. الأسباب وطرق العلاج
صورة أرشيفية
حجم الخط A- A+

تؤثر متلازمة المبيض المتعدد التكيسات على مستويات هرمون المرأة، فالنساء التى تعانى من متلازمة تكيس المبايض يكون لديها كميات هرمونات الذكورة أعلى من المعتاد حيث يتسبب هذا الخلل الهرموني فى تخطي فترات الحيض (عدم انتظام الدورة الشهرية) ويجعل احتمالية حدوث الحمل ضعيفة.


كما ينتج عن متلازمة تكيس المبايض :
- زيادة نمو الشعر على الوجه والجسم
- تساقط شعر الرأس (الصلع)
- تسهم في حدوث المشاكل الصحية على المدى الطويل مثل مرض السكري وأمراض القلب


يمكن أن تساعد حبوب منع الحمل وأدوية علاج مرض السكري في إصلاح الخلل في الهرمونات وتحسين الأعراض.
تؤثر متلازمة تكيس المبايض على ما يقرب من 27 في المئة من النساء خلال سنوات الإنجاب محدثة تكيسات في المبايض، ومستويات عالية من الهرمونات الذكورية، ودورة شهرية غير منتظمة.

عوامل مسببة لمتلازمة تكيس المبايض
ويعد سبب متلازمة تكيس المبايض غير معروف بالضبط ولكن يعتقد أنه هناك عوامل مثل
- الجينات ومقاومة الانسولين
- المستويات العالية من الالتهاب في الجسم تلعب دورا فى حدوث المرض


يمكن لمتلازمة تكيس المبايض أن تعطل دورة الطمث، مما يؤدي إلى حدوث دورات شهرية أقل سنويا وكذلك زيادة فى حب الشباب، ونمو الشعر، وزيادة الوزن، وظهور بقع جلدية داكنة.

ويمكن أن تؤثر اختلالات الهرمونات على صحة المرأة بطرق عديدة فتزيد من خطر التعرض للعقم، أومتلازمة التمثيل الغذائي، أوتوقف التنفس أثناء النوم، أوسرطان بطانة الرحم، أوالاكتئاب.

أعراض رئيسية لمتلازمة تكيس المبايض
يشخص الأطباء متلازمة تكيس المبايض إذا كان لدى النساء اثنين على الأقل من ثلاثة أعراض رئيسية:
- ارتفاع مستويات الاندروجين (هرمون الذكورة)
- دورات شهرية غير منتظمة
- وجود تكيسات في المبايض.


اقرأ أيضًا.. أماكن 6 قوافل طبية مجانية بالمحافظات اليوم الاثنين


تشخيص متلازمة تكيس المبايض
يمكن تأكيد التشخيص عن طريق
- فحص الحوض
- اختبارات الدم
- الموجات فوق الصوتية على البطن والحوض

متلازمة تكيس المبايض تجعل حدوث الحمل صعبا، ويمكن أن تزيد من خطر مضاعفات الحمل والإجهاض.
ولذلك يفضّل فقدان الوزن والعلاج من الحالة الصحية و حدوث حمل آمن.
يبدأ علاج متلازمة تكيس المبايض بتغييرات نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة حيث إن فقدان من 5 إلى 10 في المئة فقط من وزن الجسم فى حالة السمنة يمكن أن تساعد فى تحسين الأعراض الخاصة بالمريض.
تساعد حبوب منع الحمل وغيرها من الأدوية في تنظيم الدورة الشهرية وعلاج أعراض متلازمة تكيس المبايض مثل نمو الشعر وحب الشباب.

كيفية علاج أعراض متلازمة تكيس المبايض
1-حبوب منع الحمل
أخذ هرمون الإستروجين والبروجستين يوميا يمكنه أن يعيد التوازن الهرموني الطبيعي للجسم، وينظم عملية التبويض ويخفف الأعراض مثل نمو الشعر الزائد، و يعطى حماية ضد سرطان الرحم. هذه الهرمونات تأتي في هيئة حبوب ،أو لازقة طبية أو حلقة مهبل.

2. ميتفورمين
الميتفورمين هو دواء يستخدم لعلاج داء السكري من النوع الثانى كما أنه يعالج متلازمة تكيس المبايض عن طريق تحسين مستويات الأنسولين.

ووجدت إحدى الدراسات أن تناول الميتفورمين أثناء إجراء تغييرات على النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية يحسن من فقدان الوزن، ويخفض نسبة السكر في الدم، ويعيد دورة الطمث العادية بصورة أفضل من التغييرات في النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية وحدها.


تفاعلات الأدوية التى تستخدم مع الميتفورمين
• فوروسميد Furosemide (يستخدم لعلاج تراكم السوائل والتورم الناجم عن قصور القلب الاحتقاني، تليف الكبد، أو أمراض الكلى).
• أنسولين غلارجين Insulin glargine(متناظرة الأنسولين القاعدية طويلة المفعول، تعطى مرة واحدة يوميا للمساعدة في السيطرة على مستوى السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري).
• ليفوثيروكسين Levothyroxine(يستخدم لعلاج انخفاض نشاط الغدة الدرقية وعلاج أو قمع أنواع مختلفة من غويترزGoiter).


تفاعلات الغذاء مع الميتفورمين
يجب استشارة الطبيب أو الصيدلى قبل استخدام الإيثانول إلى جانب الميتفورمين فالجمع بينهما قد يسبب حالة تسمى الحماض اللبني كما يجب الحصول على المساعدة الطبية إذا كان لديك أي من هذه الأعراض من الحماض اللبني: ضعف، زيادة النعاس، وبطء معدل ضربات القلب، والشعور بالبرد الشديد، وآلام في العضلات، وضيق في التنفس، وآلام في المعدة. و بشكل عام ينصح باستخدام المواد الكحولية بحذر أو التوقف عن استخدامها.


هناك 4 تفاعلات للمرض مع الميتفورمين والتي تشمل:
- الحماض اللبنى
- أمراض القلب والأوعية الدموية
- نقص السكر فى الدم
- نقص فيتامين B 12

3. كلوميفين (Clomiphene)
كلوميفين هو دواء خصوبة يساعد النساء التى تعانى من متلازمة تكيس المبايض فى حدوث الحمل. ومع ذلك، فإنه ممكن أن ينتج عنه توائم وولادات متعددة أخرى.

اقرأ أيضًا.. لا ينصح بالنوم.. تعرف على اسعافات الجلطة المفاجئة

الأدوية المعروفة بالتفاعل مع الكلوميفين
• بيكساروتين bexarotene (عامل مضاد الأورام (علاج لمرض السرطان).
• أوسبيميفين Ospemifene ) علاج عسر الجماع - ألم أثناء الجماع – تعانى منه بعض النساء).

4. أدوية إزالة الشعر
بعض العلاجات يمكن أن تساعد في التخلص من الشعر غير المرغوب فيه أو وقفه من النمو. مث كريم إفلورنيثين الذى يبطئ من نمو الشعر. كما يمكن التخلص من الشعر غير المرغوب فيه على الوجه والجسم عن طريق إزالة الشعر بالليزر.

5. الجراحة
الجراحة يمكن أن يكون خيارا اخيرا لتحسين الخصوبة إذا لم تجدى العلاجات الأخرى. فجراحة تثقيب المبيض هو إجراء يحدث ثقوب صغيرة في المبيض عن طريق الليزر أو إبرة ساخنة رقيقة لاستعادة الإباضة الطبيعية.

يجب مراجعة الطبيب إذا كنت قد تعانى من عدم انتظام الدورة الشهرية أو لديك أعراض متلازمة تكيس المبايض الآخرى مثل نمو الشعر الزائد على الوجه أو الجسم أو إذا كنت تحاول الحمل لمدة 12 شهرا أو أكثر دون نجاح.

تغيير نمط الحياة هي أول العلاجات التى يوصى بها الأطباء ، وأنها غالبا ما تعمل بشكل جيد، يمكن لفقدان الوزن عن طريق النظام الغذائى و التمارين الرياضية أن تعالج أعراض متلازمة تكيس المبايض وتزيد من احتمالات الحمل.إذا لم يجدى التغيير فى نمط الحياة , فالبديل هو العلاج بالإدوية مثل حبوب منع الحمل والميتفورمين.

موضوعات متعلقة