اعلان

"الخريطة السياسية الجديدة في إسرائيل".. ندوة بآداب المنوفية

عقد قسم اللغة العبرية وآدابها بكلية الآداب جامعة المنوفية، ندوة بعنوان: "الخريطة السياسية الجديدة في إسرائيل"، وذلك تحت رعاية الدكتور أسامة مدني عميد الكلية، وحاضر فيها الدكتور عبد الخالق جبة، أستاذ اللغة والأدب العبري الحديث بالكلية، وأدار الندوة الدكتور عمرو علام رئيس قسم اللغة العبرية وآدابها.

وأوضح الدكتور عبد الخالق جبة، في بداية الندوة أن السلطة التشريعية بإسرائيل تضم البرلمان والكنيست والذي من أهم وظائفه سن الدستور "وثيقة الاستقلال"، والرقابة على نشاطات الحكومة، وانتخاب رئيس الدولة، ومراقبة الدولة وأصحاب المناصب العليا والوظائف شبه القضائية، وغيرها من إجراءات نزع حصانة أعضائه وعزل رئيسي الدولة والحكومة.

وأضاف أستاذ اللغة والأدب العبري الحديث، أن أعضاء الكنيست يقومون بتمثيل الأحزاب التي تم انتخابهم عنها والتي بدورها يتم انتخابها من قبل الشعب، وبعد الانتخابات يعمل أعضاء الكنيست ضمن كتل برلمانية تمثل تشكيلة واسعة من وجهات النظر والأراء حول الموضوعات السياسية والاقتصادية وفي القرارات المتخذة من قبلها وغيرها.

وأكد جبة، أن الكتل البرلمانية تنقسم إلي الكتل الأعضاء المؤيدة لسياسة الحكومة، وأخرى معارضة، ومن أجل أن تتمكن الحكومة من أداء مهامها ينبغي أن تكون الكتل المؤيدة أكبر عدد من الكتل المعارضة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً