اعلان

حاكم مصرف لبنان المركزي: ودائع البنوك محمية ولا توجد قيود على حركة رؤوس الأموال

رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي

قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي، إن الودائع لدى البنك محمية، ولدى البنك المركزي الإمكانات لحفظ استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية المربوط بالدولار.

أضاف "سلامة"، خلال مؤتمر صحفي اليوم الإثنين، إن البنك المركزي اتخذ إجراءات لحماية الودائع، لافتا أن فرض قيود على حركة رؤوس الأموال غير وارد لأن لبنان يعتمد على النقل الحر للأموال.

أشار حاكم مصرف لبنان، إلى أن خفض القيمة ليس مطروحا، وأن لبنان يمر بظروف استثنائية ومرحلة تاريخية.

أوضح أن البنك المركزي أعطى للقطاع المصرفي إمكانية أن يقترضوا بالدولار من مصرف لبنان بدون حدود، تأمينا لحاجات المودعين، حيث أن هذه الأموال التي تستلفها المصارف لا يستطيعون تحويلها إلى الخارج.

وذكر رياض سلامة، أن لبنان تعاني من أزمة اقتصادية عميقة، أدت إلى مزيد من الاضطراب في 17 أكتوبر عندما اندلعت موجة احتجاجات غير مسبوقة في أرجاء البلاد تسببت في استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري.

وقال سلامة إن البنك المركزي يأمل في تشكيل حكومة جديدة في أقرب وقت. وأضاف أن البنك سيسعى لخفض أسعار الفائدة عن طريق إجراءات لإدارة السيولة.

وبالإشارة إلى القيود المفروضة من قبل البنوك التجارية منذ فتحت أبوابها مجددا بعد إغلاق استمر أسبوعين، قال سلامة إن البنك المركزي طالب البنوك بإعادة النظر فيها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً