200 أسرة مهددة بسبب الحصص الاستيرادية ببورسعيد.. أصحاب البطاقات يدفعون ثمن فساد موظفين بالجمرك.. ومساعٍ من الأحزاب والنواب لحل الأزمة وغياب تام للغرفة التجارية

ads

محمد عزام

02:34 م

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019

200 أسرة مهددة بسبب الحصص الاستيرادية ببورسعيد.. أصحاب البطاقات يدفعون ثمن فساد موظفين بالجمرك.. ومساعٍ من الأحزاب والنواب
حجم الخط A- A+


حالة من القلق الشديد، انتابت أصحاب الحصص الاستيرادية بمحافظة بورسعيد، عقب الحكم بالسجن والغرامة على 200 منهم ونظر القضايا أمام محكمة بورسعيد، وذلك بداعى التهرب الضريبي والجمركي، مع عدم الوصول إلى المتهم الحقيقي وراء هذه الكارثة، حيث جرى العُرف أن يتم بيع الحصص الاستيرادية لكبار المستوردين ويتم خروج البضائع من الجمرك بأسماء هؤلاء، والذين لا يتدخلون في تخليص مشمول الحاويات أول خروجها.

200 أسرة مهددة بسبب


وتعود تفاصيل الكارثة، عندما فوجئ أصحاب 200 بطاقة استيرادية بصدور حكم بحبسهم وإلزامهم بغرامات تجاوزت 100 ألف جنيه، والتي أكد أشرف العزبي المحامي عن المتهمين أن 86 موظف جمارك فاسدين قد فعلوها بالتعاون مع عدد من المستخلصين الذين حصلوا علي الملايين بالفساد وقاموا بإلصاق التهمة بالأبرياء لينجوا بأنفسهم.

وطالب أصحاب البطاقات الاستيرادية، الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتدخل لإنقاذ مستقبلهم وأبنائهم من السجن والغرامة، مبديين ثقتهم في القضاء المصري في أنه سينصرهم على الفساد، جاء ذلك وسط غياب من مجلس إدارة الغرفة التجارية.


وأضاف "العزبي"، أن تحريات مباحث الميناء جاءت لتبرئ المتهمين في القضايا بعدما أكدت أن أصحاب الحصص الاستيرادية المتهمين في القضية جرى العرف أنهم يقومون ببيعها مقابل مبلغ مالي للمستوردين الفعليين دون علم من أصحاب تلك الحصص بما تم من إجراءات جمركية للإفراج عن تلك الحصص وهو ما يبرئ أصحاب الحصص من الجريمة المسندة لهم بجانب تقرير الرقابة الادارية الذي اكد أنه لا دور لأصحاب الحصص في الإجراءات ولا علم لهم بالجريمة.


وتضامنا مع أصحاب الحصص الاستيرادية، نظم عدد من قادة الأحزاب السياسية بالمحافظة تحالفا للدفاع عن المضارين من تلك الأحكام، بين أحزاب الوفد ويمثله أحمد عزام، عضو الهيئة العليا، والمؤتمر ويمثله وليد قوطه، رئيس الحزب، والحرية المصري ويمثله أحمد أبو المجد، رئيس الحزب، وعقدوا مؤتمرا أعلنوا خلاله إطلاق مبادرة "نعم من أجل بورسعيد"، للدفاع عن المضارين مجانا.


كما التقى النائب محمود حسين، عضو مجلس النواب، بنقيب محامين بورسعيد، أحمد عبد النعيم، كما أعلن أنه جاري التنسيق للقاء مع وزير المالية لبحث السبل القانونية بشأن القضايا المنظورة أمام المحكمة، وعدم تحريك دعاوي قضائية أخرى.

اقرأ أيضا: نائب بورسعيد يلتقي نقيب المحامين لبحث أزمة أصحاب الحصص الاستيرادية

وكشف نائب بورسعيد أن الأيام القادمة ستشهد تنسيقا بين النواب والغرفة التجارية ونقابة المحامين وذلك للتحرك في كافة الاتجاهات لحل الأزمة.

ودعا محمود حسين الجميع من اصحاب الخبرات القانونية والمعنيين للاتحاد من اجل مصلحة المتضررين مؤكدًا علي ثقته في رفع الظلم عن الأبرياء من أبناء المحافظة.

موضوعات متعلقة