أسباب حدوث طقطقة المفاصل وكيفية علاجها

ads

حسين حمدان

11:53 ص

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019

أسباب حدوث طقطقة المفاصل وكيفية علاجها
حجم الخط A- A+

أسباب حدوث الطقطقة في المفاصل وكيفية علاجها، يتعرض الكثير من الناس لحدوث "طقطقة" فى العظام والمفاصل في جميع انحاء الجسم، والكثيرلايستطيع معرفة السبب، فعند تحريك الركبة أو الرقبة أو الأصابع تحدث الطقطقة ، وهو ما يجعل الأمر مثيراً للقلق، حيث يعتقد البعض أن السبب هو حالة مرضية فى العظام أو نقص في الكالسيوم أو الفيتامين، ونتناول في المقال التالي الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الطقطقة وكيفية علاجها.


أسباب حدوث طقطقة



أسباب حدوث طقطقة العظام

- التقدم في المرحلة العمرية فكلما تقدمت في العمر، زادت أصوات المفاصل لأن بعض الغضاريف تتلاشى كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية، ثم تصبح هذه الأسطح أكثر تيبساً وبالتالي تسبب ضوضاء أكبر لأنها تحتك بعضها ببعض.

- ممارسة الرياضات المختلفة، حيث يؤدي ممارسة بعض الألعاب إلي حدوث الطقطقة ،مثل رفع الأثقال أو تمرينات الضغط، فقد تلاحظ صوتًا خفيفًا في كل مرة تقوم فيها بثني ذراعك أو ساقك.


أسباب حدوث طقطقة



- ويمكن تجنب حدوث الأصوات عن طريق الاستيقاظ مبكرا والتحرك قدر المستطاع خلال اليوم.

اقرأ أيضا..
بعد إصابة "رامي جمال".. أسباب مرض البهاق وأعراضه والأماكن التي يظهر بها
اقرأ أيضا..
علاج البهاق بـ 5 طرق رسالة طمأنينة لـ رامي جمال
اقرأ أيضا..
تعرف علي أعراض الإصابة بإلتهابات العضلات.. كما يقول الأطباء

ويقول الدكتور كيم ل. ستيرنز، جراح العظام العالمي "إن صوت المفاصل وصوت الطقطقة قد يكون مزعجاً، لكنه ليس مدعاة للقلق كما يعتقد الكثيرون، حيث إنه أمر طبيعى وشائع ولا داعى للخوف منه".

واضاف أنه إذا اقترن صوت الطقطقة بألم أو تورم ثابت، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما، لذا فإن هذا هو الوقت المناسب لعمل فحص طبي، وعلق ستيرنز: "طالما أنها ليست مؤلمة، فإن ضوضاء المفاصل تكون على ما يرام، لكن إذا كان هناك ألم، فقد تكون بسبب الإصابة وهو ما يتطلب العلاج".

موضوعات متعلقة