5 أوقات لزيادة الشهية عند المرأة

ads

أية إسماعيل

08:05 م

الثلاثاء 12/نوفمبر/2019

5 أوقات لزيادة الشهية عند المرأة
حجم الخط A- A+

تعمل الهرمونات على التغير في الجسم وتزداد الرغبة في تناول الطعام وذلك نتيجة ارتفاع مستوى الهرمونات.

فما هي الأوقات التي تزيد فيها الشهية لدى النساء ؟
تمر المرأة بعدة مراحل متعددة التغير ومختلفة في طبيعة الجسم والهرمونات مما يؤدي إلى التأثير على شهيتها ففي بعض الأحيان تشعر بعدم الرغبة في الحوار وفي أحيان أخرى تزداد الشهية ولا تسيطر على كمية الطعام الذي تتناوله.

وتوجد عدة أوقات ترتفع فيها الشهية لدى النساء:-
1- فترة الحمل: من الأمور الشائعة لدى المرأة زيادة الشهية أثناء الحمل وخاصة في النصف الثاني من الحمل ويرجع ذلك لحاجة الطفل للمزيد من التغذية ولأنها تشعر بالمسؤولية تجاه الجنين والاهتمام بتغذيته فيعمل ذلك على تحفيز شهيتها ويجعلها تتناول كافة العناصر الغذائية خلال فترة الحمل.

2- فترة الرضاعة: ترتفع مستويات هرمون البرولاكتين خلال فترة الرضاعة وهو يتسبب في تحفيز الشهية مما يسبب زيادة وزنها ويعمل على إنتاج الحليب في الثدي.

3- أثناء الشعور بالتوتر: عند الشعور بالتوتر ومواجهة الضغوط المختلفة يتم إنتاج الكورتيزول والأدرينالين بالجسم لترتفع مستوياتهما.

وتكون السكريات هي الحل الأمثل لمواجهة المشكلات، حيث أنها تمنح الجسم طاقة وعندما يزداد الشعور بالتوتر والاستعداد لمواجهة الصعاب المختلفة يتم ترجمة هذا في الجسم على هيئة الجوع والرغبة في تناول الطعام والحاجة إلى مزيد من السعرات الحرارية.

4- أثناء الدورة الشهرية
أثناء الدورة الشهرية تزداد الرغبة في تناول الطعام نظرا لتقلب هرمونات المرأة (هرمون الإستروجين والبروجسترون) ولذلك يتسبب هرمون الإستروجين في تقليل الشهية أما هرمون البروجسترون فيساعد في زيادة الشهية والسبب التالي للارتفاع الشهية هو تحمل بطانة الرحم للتشنجات ولذلك يعمل الجسم على بذل الطاقة.

5- فترة التبويض:
أيضا ترتبط تقلبات الهرمونات خلال فترة التبويض بالشهية فتحتاج المرأة إلى مزيد من الطاقة في الوقت بين الإباضة وتميل الكثير من النساء إلى تناول المزيد من البروتين والكربوهيدرات خلال هذه الفترة للحصول على الطاقة.

وانخفاض هرمون السيروتونين يزيد من شعور المرأة بالاكتئاب خلال التبويض ويساعد تناول الكربوهيدرات على رفع مستويات السيروتونين فإن هذه الرغبة الشديدة قد تكون بسبب مشاعر الاكتئاب.

موضوعات متعلقة