هروب المواهب المصرية للخليج وأوربا.. أزمة تواجه الأندية المحلية.. نقاد: منظومة قطاع الناشئين ليس بها أي احترافية

ads

محمد يحيى وإسراء طارق

03:32 م

الأربعاء 13/نوفمبر/2019

هروب المواهب المصرية للخليج وأوربا.. أزمة تواجه الأندية المحلية.. نقاد: منظومة قطاع الناشئين ليس بها أي احترافية
حجم الخط A- A+


تهتم جميع أندية العالم بقطاع الناشئين وخاصة في لعبة كرة القدم التي تحظى بالشعبية الأكثر على مستوي الألعاب الرياضية، ولكن كالمعتاد يسير العالم في طريق والمنظومة الرياضية بمصر تسير عكس كل هذه الطرق، وكأن الجميع علي خطأ ونحن هنا نسير وحدنا نحو الصواب.

الأندية الأوروبية والعالمية توفر كل متطلبات قطاع الناشئين لبناء لاعب قوي يستطيع إفادة الفريق الأول من أجل حصد البطولات، ولكن في مصر نرى أن قطاع الناشئين يتواجد في معظم الأندية وعلى رأسها قطبا الكرة المصرية "الأهلي والزمالك"، ليس بالإهمال فقط بل والمطالبة بدفع أموال من أجل الحصول علي فرصة لعب.

وفتح هروب مصطفى هشام لاعب فريق 2001 بالنادي الأهلي، النار على قطاع الناشئين بالكامل بالقلعة الحمراء بعد التصريحات التي أدلى بها اللاعب للصحافة والإعلام.


وبرر مصطفى هروبه بسبب معاملة مدرب الفريق للاعبين بشكل سيئ وليس هو فقط فهناك أيضًا علي عبد الوهاب، الذي رحل بنفس الطريقة ثم انضم بعد ذلك للمنتخب الأولمبي، وفتح اللاعب النار على قطاع الناشئين بالأهلي بقوله: "مدربين طلبت مني أموال لكي أشارك في المباريات".


قطاع الناشئين بالأهلي مليء بالمواهب واللاعبين أصحاب القدرات المميزة، وهذا يظهر في كم اللاعبين الذين يتخلى عنهم الأهلي ويبدعون في أندية أخري، ولكن حالات الهروب من القطاع تكررت كثيرًا وكان أبرزها هروب أحمد حسن كوكا نجم منتخب مصر حاليًا، فما السبب الحقيقي حول ذلك؟

"أهل مصر" تواصلت مع عدد من المصادر داخل قطاع الناشئين بالنادي الأهلي والعديد من النجوم الذين تربوا داخل القلعة الحمراء لمعرفة سبب هروب المواهب، وأجمعت المصادر على أن هروب مواهب القطاع بسبب فقدهم للأمل في الصعود للفريق الأول والحصول على فرصة في ناديهم.

وجاء السبب الثاني لهروب جواهر الأهلي الصغيرة حسب رؤيتهم: "الرواتب القليلة ومفيش أي تقدير مادي ليهم والنادي بيشتري ناشئين بأرقام فلكية وبيخدوا رواتب عالية".

في ذات السياق، قال ماهر همام، نجم النادي الأهلي السابق ورئيس قطاع الناشئين بنادي الإنتاج الحربي:" قطاع الناشئين جزء مكمل بالفريق الأول ومنظومة الكرة ككل بأي نادي في العالم، تسعى الأندية في تطويرها لإنجاح إستراتيجية النادي".

اقرأ أيضا: فايلر يقرر تصعيد خماسي ناشئي الأهلي

وأضاف لـ"أهل مصر" أن هروب اللاعبين من قطاع الناشئين، بسبب عدم وجود عقود تربط بين النادي وبين هؤلاء اللاعبين لحفظ حقوقه، والنادي عندما يلجأ للفيفا أول سؤال سيطرحه مسئولو الفيفا بطرحه هو أين العقود؟".

وأكد أنه يجب على المسئولين محاسبة رئيس قطاع الناشئين لأنه هو حلقة الوصل بين القطاع وبين مسئولي النادي والجهات المسئولة، خاصة مع هروب اللاعبين المميزين.

وكشف شريف عبد المنعم، نجم النادي الأهلي السابق أن منظومة قطاع الناشئين في مصر ليس بها أي احترافية، "فكيف للاعب مميز أن لا يربطه عقد مع ناديه؟" وأضاف أن المدرب الذي يطلب الأموال هو واجهة سيئة، فكرة القدم لا تلعب من أجل الأموال.

موضوعات متعلقة