تحقيقات النيابة تكشف أسباب إنفجار إيتاي البارود

ads

أسماء ناصر

07:47 ص

الخميس 14/نوفمبر/2019

حجم الخط A- A+

كشفت تحقيقات النيابة الأولية بعد الاستماع الى شهود العيان والمصابين ، أن وجود عدد كبير من السيارات بجوار مكان التسريب من أسباب الانفجار، بالإضافة إلى قرب محطة الضغط العالي من المكان، فضلًا عن تواجد أعداد كبيرة من الأهالي كانوا يشعلون السجائر.

و من جانبه أكد المهندس عبدالمنعم حافظ رئيس شركة أنابيب البترول في تحقيقات النيابة أن بعد اكتشاف تسريب للمشتقات البترولية بسبب كسر بخط أنابيب الشركة في مركز إيتاي البارود، تم تشكيل فريق بحث فورًا لمعاينة المشكلة، مشيرًا إلى أن الفريق أكتشف أن سبب الكسر محاولة سرقة لخط منتجات بترولية بايتاى البارود محافظة البحيرة بتركيب اللصوص كلبس بغرض السرقة وحدث تسرب منتج البنزين على الأرض و بالترعة المجاورة.

وأكد أن الفريق المعاينة بغلق المحبس قبل الكسر وبعده والسيطرة على التسرب وإبلاغ الشرطة والنيابة العامة، وأثناء محاولة السيطرة على المشكلة حدث اشتعال النيران بسبب  لهب مجهول احدث اشتعال فى المنتج المتسرب جراء الحادث وتمت السيطرة على الحريق فى التسريب الذى بالأرض بالكامل وجارى السيطرة على الحريق بالمنتج المتسرب فى الترعة المجاورة.

و بدأت الواقعة عندما شهدت عزبة المواسير التابعة لمركز إيتاي البارود بمحافظة البحيرة تسريب ضخم في المشتقات البترولية في الترع، نتيجة كسر بخط أنابيب شركة طنطا للبترول.

و تجمع العديد من أهالي القرية أمام الترعة التي تم تسريب المشتقات النفطية فيها للحصول علي قدر المستطاع، تصاعد أعداد التجمع من القرى المجاورة حتى الساعة ٦ مساءًا عندما حدث الانفجار خط أنابيب شركة طنطا للبترول.

تلقي اللواء مجدي القمري، مدير الأمن، إخطارًا من العميد محمد بلبع مدير إدارة الحماية المدنية، يفيد بوجود تسرب مواد بترولية بإحدي المجاري المائية بنطاق عزبة المواسير التابعة لمركز إيتاي البارود، وعلى الفور انتقل رجال الحماية المدنية وتم فرض كردون أمني لحماية المكان وتبين من الفحص وجود كسر بماسورة خط شركة أنابيب البترول بطنطا المار بعزبة " المواسير - معنيا " بمركز ايتاى البارود.

وأسفر الحريق عن إصابة ١٦ شخص منهم ٥ أشخاص من قوات الحماية المدنية و١١ من الأهالي وهم المصابين علاء علي سعد 30 سنة مصاب بحروق من الدرجة الأولى وتم تحويله لمستشفى كفر الدوار، محمد عبدالتواب علي 33 سنة مصاب بحروق من الدرجة الثانية، رمضان السيد 35 سنة مقيم زرزورة، إبراهيم حسن صلاح 19 سنة مصاب بحروق من الدرجة الثانية، محمد صلاح عبدالهادي 30 سنة مصاب بحروق من الدرجة الأولى وتم تحويلة لمستشفى كفر الدوار، أحمد سعيد 40 سنة مقيم معنيا، وحيد احمد محمد 51 سنة، محمود محمد الشحات، محمد عبدالرحمن قاسم، احمد عبدالمقصود

موضوعات متعلقة