اعلان
اعلان

بعد زلزال قوي دفع السكان للفرار إلى المرتفعات.. إندونيسيا تلغي التحذير من تسونامي (فيديو)

كتب : وكالات

دفع زلزال قوي قرب جزر الملوك في إندونيسيا، اليوم الخميس، السكان إلى الفرار إلى المرتفعات مذعورين وذلك رغم إلغاء تحذير من أمواج مد عاتية "تسونامي" وعدم ورود تقارير عن سقوط ضحايا حتى الآن.

وألغت وكالة الفيزياء الجيولوجية الإندونيسية التحذير من تسونامي بعد ساعتين من إصداره بعدما رصدت أمواج محدودة.

ووقعت توابع للزلزال تجاوزت 20 هزة ارتدادية؛ بحسب "رويترز".

وفي وقت سابق، ضرب زلزال تبلغ شدته 7.4 على مقياس ريختر السواحل الشمالية الغربية لإندونيسيا، وفقا لما أفادت به دائرة المسح الجيولوجي بالولايات المتحدة.

وذكرت دائرة الجيولوجيا الأمريكية رصد زلزال في الساعة 19:17 بتوقيت موسكو. ويقع مركز الزلزال على بعد 133 كيلومترا شمال غربي مدينة تيرناتي، وبعمق 62 كيلومترا تحت سطح الأرض.

ولم ترد أي بيانات حتى الآن عن خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

وكان زلزالا بلغت قوته 5.4 درجة ضرب مقاطعة بابوا بإندونيسيا، في شهر أكتوبر الماضي.

وكان آخر زلزال ضرب إندونيسيا، الخميس 26 سبتمبر الماضي، وبلغت قوته 6.8 درجة حيث ضرب جزيرة سيرام التابعة لإقليم مالوكو في شرق البلاد.

في سبتمبر 2018، دمر زلزال بلغت قوته 7.5 درجة وأمواج تسونامي قوية بالو، في جزيرة سولاويزي غرب مالوكو، مما أسفر عن مقتل أكثر من 4000 شخص.

وفي عام 2004، تسبب زلزال قبالة جزيرة سومطرة في حدوث تسونامي عبر المحيط الهندي أسفر عن مقتل 226 ألف شخص في 14 بلدا، أكثر من 120 ألف منهم في إندونيسيا.

اقرأ أيضاً: زلزال عنيف بشدة 7.4 درجة يضرب سواحل إندونيسيا.. وتحذيرات من تسونامي

وتقع إندونيسيا على "حزام النار" في المحيط الهادئ، وهو سلسلة من البراكين المحاذية للمحيط، على امتداد خط التصدعات الزلزالية وحدود الصفائح التكتونية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً