اعلان
اعلان

جمعة مباركة.. ردد الأدعية المستحبة في يوم الجمعة واعرف ساعة الإجابة

تصدر هاشتاج جمعة مباركة مواقع التواصل الاجتماعي لاسيما موقعى "فيس بوك، تويتر" بالعديد من الأدعية القصيرة المستحبة في يوم الجمعة، فضلاً عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فيما يبحث الملايين من المسلمين في كل بقاع الأرض عن ساعة الإجابة يوم الجمعة والتى اختلف العلماء في تحديد وقتها على مدار ساعة اليوم.

أدعية يوم الجمعة

أدعية يوم الجمعة

أفاد موقع دار الإفتاء المصرية، أن الصلاة على النبي من أفضل السُنن المستحبة في يوم الجمعة، موضحين أنه لا توجد أدعية بعينها مخصصة لذلك اليوم،ولكن يفضل ترديد التالي:

- الصلاة على النبي، ثم الدعاء بما ترجو من الله تحقيقه، حيث قال الرسول في حديثه: "إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ"، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تُعْرَضُ صَلَاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -يَعْنِي بَلِيتَ-؟ فَقَالَ: "إِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الْأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الْأَنْبِيَاءِ".

- اللهم إني أسالك في يوم الجمعة الفضيل زيادة في الدين.. وبركة في العمر.. والصحة في الجسم.. وسعة في الرزق.. وتوبة قبل الموت.. وشهادة عند الموت.

- اللهم اني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه.

- اللهم أجرنا من النار. 

جمعة مباركة

ساعة الإجابة يوم الجمعة

تباينت تفسيرات العلماء في هذه الساعة ووقتها، على أقوال كثيرة لكن بينت معظمها أنها بعد العصر، والمراد بقول الرسول: «قَائِمٌ يُصَلِّي»: من ينتظر الصلاة فإنه في صلاة ، وأصح ما جاء فيها ما جاء في صحيح مسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن يقضي الصلاة»، يعني يجلس على المنبر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً