اعلان
اعلان

بدء فعاليات اليوم الأخير لاجتماع سد النهضة في أديس أبابا

سد النهضة
سد النهضة
كتب : وكالات

بدأت، صباح اليوم السبت، فعاليات اليوم الثاني والأخير لاجتماع وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا، في أديس أبابا، لمناقشة مقترحات ملء وتشغيل سد النهضة، بحضور مسؤولين من الولايات المتحدة والبنك الدولي.

والاجتماع هو الأول من الأربعة التي جرى الاتفاق على عقدها خلال لقاء وزراء خارجية الدول الثلاث في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر الجاري، برعاية وزير الخزانة وحضور رئيس البنك الدولي.

وذكر بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري، مساء أمس الجمعة، أن الوفود الفنية، برئاسة وزراء المياه، استعرضت العروض التوضيحية التي تشتمل على رؤية كل دولة في قواعد الملء والتشغيل المقترحة.

ونوَّه البيان بأن الاجتماع شهد تبادل المناقشات الفنية بخصوص استفسارات الدول الثلاثة على العروض التوضيحية المقدمة.

وكان اجتماع وزراء الخارجية في واشنطن نص على الاحتكام للمادة العاشرة من اتفاق إعلان المبادئ، الموقع في مارس 2015، والتي تقضي باللجوء إلى وسيط في حال فشل المفاوضات الفنية في التوصل لاتفاق.

وكان بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، نقل عن رئيس الجهاز الفني للموارد المائية الدكتور صالح حمد قوله إن وفود الدول الثلاث ستناقش مقترحات كل دولة بشأن الملء الأول للسد و الملء الدوري من كل عام، بجانب التشغيل أثناء الملء والتشغيل طويل الأمد، هذا بالإضافة إلى مراعاة الظروف الهيدرولوجية التي قد تطرأ من سنوات جافة تؤثر على عمليات الملء والتشغيل.

اقرأ أيضا..ماهي نقاط الخلاف بين مصر وأثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة؟

وأوضح حمد أن موقف السودان بشأن الملء واضح ومدروس، يعتمد عدد السنين على هايدرولوجيا النهر وما إذا كانت السنة جافة أو مطيرة.

وتابع: كما اقترح السودان تمرير ما لا يقل عن 35 مليار متر مكعب سنويا من السد، بينما اقترحت كل من مصر 40 مليار متر مكعب وإثيوبيا 31 مليار متر مكعب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تستعد لعملية رفح.. القناة 12: نتنياهو طلب شراء 40 ألف خيمة من الصين لنقل النازحين