اعلان

وزير الري الإثيوبي يطالب المراقبين الأمريكان والدوليين بـ"التزام الحياد" خلال مفاوضات سد النهضة

كتب : وكالات

دعا وزير الري والطاقة في إثيوبيا، سيليشي بيكيلي، اليوم السبت، المراقبين من الحكومة الأمريكية والبنك الدولي إلى ما أسماه "التزام الحياد" خلال المفاوضات الثلاثية الجارية حول سد النهضة الإثيوبي بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وقال: "ندعو المراقبين من الحكومة الأمريكية والبنك الدولي إلى التزام الحياد في أثناء المفاوضات".

وأضاف، في كلمته أمام الاجتماع الثلاثي الذي عقد أمس الجمعة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إن هذا "التجمع التقني كان نتيجة اجتماع واشنطن وسيبحث في القضايا الخلافية المتمثلة في قواعد ملء السد وتصريف المياه عبره"، بحسب موقع "بوست أون لاين ميديا.

وتعقيباً على تصريح الوزير الإثيوبي، قال أستاذ القانون العام الدكتور أيمن سلامة، لوكالة "سبوتنيك" الروسية، إن "تصريح بيكيلي يعد تصريحاً عدائياً ضد مؤسسة دولية هي بالأساس تلتزم التزاما ثابتاً بالقانون الدولي في تحركاتها".

وأضاف سلامة أن تصريح الوزير الإثيوبي "ينم عن عدم معرفة بآليات عمل المؤسسات الدولية".

من جانبه، قال وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، إنه متفائل بأن تصل المفاوضات إلى "حل مربح للجانبين دون التسبب في ضرر كبير للأطراف".

وأضاف "نعتقد أن الحل العادل والمتوازن سيكون مفيدًا أيضًا لإثيوبيا".

كما أعرب وزير المياه السوداني ياسر عباس عن تفاؤله وقال: "سيأتي الاجتماع باقتراح عادل بشأن التعبئة والتعاون بشأن تصريف المياه".

وبدأ وزراء المياه وخبراء من إثيوبيا والسودان ومصر يوم أمس الجمعة اجتماعًا لمدة يومين للتوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير (GERD).

اقرأ أيضاً: بيان جديد من وزارة الري حول سد النهضة

وتعد المشاورات الثلاثية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي شارك فيها مراقبون من الحكومة الأمريكية والبنك الدولي، هي الجولة الأولى من أربعة اجتماعات وافقت عليها الدول الثلاث في واشنطن في وقت سابق من هذا الشهر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً