مساعد وزير الخارجية السابق لـ"أهل مصر": ملء سد النهضة مسألة لا تخص أثيوبيا وحدها

ads

أحمد عاصم

12:17 ص

الأحد 17/نوفمبر/2019

مساعد وزير الخارجية السابق لـأهل مصر: ملء سد النهضة مسألة لا تخص أثيوبيا وحدها
سد النهضة
حجم الخط A- A+

كشف أحمد القوسي مساعد وزير الخارجية السابق، عن التبعيات السياسية التي سوف تتعرض لها أثيوبيا إذا تعنتت في التمسك بقواعد ملء وتشغيل الخزان، قائلا: "إن قيامهم ببناء سد النهضة دون موافقة مصر مسألة خاضعة للسيادة الأثيوبية أما وضع قواعد خاصة بملء الخزان مسألة لا تخصهم وحدهم إنما تخص دول المنبع ودول المصب".

وأضاف مساعد وزير الخارجية السابق في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر": "ومن المؤكد أن سد النهضة سوف يؤثر على الوارد من المياه إلى مصر فلا يمكن أن يتمسكوا بقواعد ملء وتشغيل الخزان من طرفهم فقط".

وتابع: "لا يمكن افتراض ذلك لأنهم سوف يتجاهلون حدثا رئيسيا وهو الوساطة الأمريكية بين الدول الثلاث، وهناك اتفاق أو تعهد بين الدول الثلاث على عمل ثلاث اجتماعات آخرهم يوم 15 ديسمبر لكي يتم الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل الخزان".

يذكر أن اجتماعات وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا لمفاوضات سد النهضة التي عقدت في أديس أبابا على مدار يومين اختتمت اليوم، وهو الاجتماع الأول من الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي، وذلك في ضوء نتائج اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر الجاري.

وبحث الاجتماع مقترحات الدول الثلاث للوصول إلى تصور نهائي بشأن قواعد الملء الأول للسد والملء الدوري من كل عام بجانب التشغيل أثناء الملء والتشغيل طويل الأمد، هذا بالإضافة إلى مراعاة الظروف التي قد تطرأ من سنوات جافة تؤثر على عمليات الملء والتشغيل.

موضوعات متعلقة