تعرف على تفاصيل الاكتفاء الذاتي من القمح ومواعيد زراعته

ads

رانيا خليل

06:37 ص

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019

تعرف على تفاصيل الاكتفاء الذاتي من القمح ومواعيد زراعته
حجم الخط A- A+

يتوقف تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح على زيادة الإنتاجية النهائية للمحصول والتى ترتبط بصورة كبيرة بالظروف الجوية، ومدى تأثر المحصول بدرجات الحرارة بين الصقيع و الإجهاد الحراري، بالإضافة إلى الفترة الضوئية واستغلال المواعيد المناسبة لزراعة القمح.

وأوضح د. محمد مختار، رئيس الحملة القومية لزراعة القمح بأسوان، أن القمح يعتبر المحصول الاستراتيجى الأول والذي تسعى الدولة إلى التوسع في زراعته، وزيادة إنتاجه، ويعمل مركز البحوث الزراعية على ذلك من خلال استباط الأصناف الجديدة المقاومة للأمراض ومتحملة الظروف البيئية الصعبة من ارتفاع درجات الحرارة أو الملوحة أو تغييرات مناخية تحدث.


وأشار إلى أن تم العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح هذا العام من خلال اتباع استراتيجية جديدة تشمل ندوات إرشادية للمهندسين والمزارعين لكى يتمكنون من التوصيات الفنية للحصول على محصول عالي ومواجهة التغييرات المناخية، فتم إقامة أكثر من 5000 ندوى إرشادية مجمعة لعلماء قسم البحوث للقمح في مختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، والتركيز على المدن الجديدة للزراعة.


وأفاد " مختار" أن زراعة محصول القمح عن طريق المصاطب يؤدي إلى زياته من 4 : 6 إردب عن الطريقة التقليدية المعتمدة على حرث الأرض، مضيفًا أنه لابد من استغلال المواعيد المناسبة للزراعة القمح خلال الأيام الجارية مع اتباع الحقول الإرشادية.
وذكر أن أكثر المشكلات التى تواجه زراعة محصول القمح في الوجه القبلي ارتفاع درجات الحرارة، لذلك التوقيت الحالي المناخ مناسبًا للانبات بصورة سليمة، مع الحرص استخدام مياه الري لمدة 21 يوم لكونها الفترة المحددة لتفريغ السنابل تمهيدًا للانتاج بزيادة.

اقرأ أيضًا.. وزير الزراعة: مصر تمتلك إمكانيات بشرية هائلة في البحث العلمي

وتابع: لابد من إضافة جرعة تنشطية قبل الري مباشرة، واستخدام الأسمدة من مصادر موثوقة، والدقة عن شراء الأصناف ومراعاة مناسبتها للمنطقة التى تزرع فيها حتى لاتحدث كوارث وأمراض فيما بعد، فعلى سبيل المثال في مدن الصعيد، يتم استخدام قمح المكرونة، من خلال أصناف بنى سويف 1، 5،6 وسوهاج4، 5 وتسمى على مسميات المحافظات طبقًا للمحطات الرئيسية بين الوجه البحري والقبلي.

المواعيد المناسبة لزراعة القمح

• الوجه البحري خلال الفترة من 15-30 نوفمبر.
• الوجه القبلي خلال الفترة من 10-25 نوفمبر.
• الأراضي الجديدة وتوشكى النصف الأول من نوفمبر.
ويجدر الإشارة إلى أنه يمكن مد الزراعة في الوجه البحري حتى 10 ديسمبر بدون حدوث نقص في المحصول، وتنتج الإضرار في حالة البدء قبل أو بعد المواعيد السابق ذكرها.

موضوعات متعلقة